أخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن صناديق الاستثمار فى الذهب بمصر

تتجه الحكومة لتحفيز الاستثمار في صناديق الذهب في مصر خلال الفترة المقبلة، بهدف وقف تقلبات الأسعار في سوق المعدن الأصفر، وتوفير آلية للمواطنين لتحقيق عائد مرتفع من خلال الصناديق دون مضاربة مبالغ فيها في سوق الذهب . ويعرض «اليوم السابع» أبرز الأسئلة والأجوبة حول الصناديق. ذهب.

س- أولاً.. بكم يشتري المصريون الذهب؟

ج- سجل المصريون رقما قياسيا في مشتريات الذهب خلال عام 2023 بإجمالي 57 طنا بزيادة 10.7% عن العام السابق.

 

س- ما أسباب الإقبال على شراء الذهب وما تداعياته؟

ج- زيادة الطلب على الاستثمار في المعدن الأصفر، لتحقيق عائد مرتفع، والتحوط من تراجع الجنيه أمام العملات الأجنبية، إلا أن سوق بيع الذهب شهد تذبذبا واضحا في الأسعار، مما دفع هيئة الرقابة المالية إلى إجراء تعديلات على صناديق الاستثمار في المعادن الثمينة لتشجيع إنشاء صناديق الاستثمار في الذهب.

س- ما هي التعديلات على صناديق استثمار الذهب؟

ج- انتهت هيئة الرقابة المالية من الإطار القانوني لتنظيم الصناديق المعدنية باعتبارها أحد صناديق القيمة المالية القابلة للتحويل استناداً إلى قانون سوق رأس المال رقم (95) لسنة 1992، والقرارات التنظيمية الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة بهذا الخصوص.

 

وحددت التعديلات الإطار التنظيمي والتشريعي، بدءاً بتنظيم تعاملات صناديق الاستثمار، مروراً بإنشاء سجل لمقدمي خدمات حفظ المعادن وفقاً للضوابط والاشتراطات المعلنة، وصولاً إلى إنشاء سجل آخر للجهات. التي يجب أن يتعامل معها صندوق الاستثمار في شراء وبيع المعادن.

س- ما نتائج تعديل إنشاء صندوق استثمار الذهب؟

ج- في مايو من العام الماضي، سجلت هيئة الرقابة المالية أول صندوق للاستثمار في الذهب، شارك فيه 70.15 ألف عميل، بقيمة أصول بلغت 743.1 مليون جنيه حتى 24 يناير من العام الجاري، ومن المنتظر أن يتم إطلاق صناديق جديدة خلال الفترة المقبلة، كما سيتم إجراء التعديلات عليها. لتشجيع الاشتراك في هذه الصناديق.

 

ويمثل صندوق استثمار الذهب الشريحة الأولى لعدد من الصناديق الاستثمارية للمعادن الثمينة التي سيتم إنشاؤها بهدف تحقيق عوائد مناسبة تتوافق مع السياسة الاستثمارية لمختلف شرائح المجتمع.

س- ما هي مميزات الاستثمار في صناديق الذهب؟

ج- يوفر الاستثمار في صناديق الذهب عدداً من المزايا، منها إمكانية البدء بالاستثمار بمبالغ صغيرة ودون حد أقصى، بالإضافة إلى ضمان التعامل بالذهب المعتمد والمضمون، مع توفير جزء من تكلفة الحصول على الذهب، مثل تكلفة المصنعية التي يحصل عليها التجار، بالإضافة إلى تقديم خدمات الحفظ في الأماكن المعتمدة والمسجلة لدى هيئة الرقابة المالية، مما يحمي ممتلكات مستثمري الذهب من السرقة أو التلف.

 

س- كيف أستثمر في صندوق الذهب؟

ج- يتيح الصندوق للمستثمرين شراء المستندات بحد أدنى 100 مستند بسعر 100 جنيه في الاشتراك الأولي. يمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو أموال. ويتم التعاقد على شراء هذه الوثائق من خلال 10 شركات متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق.

 

تبدأ خطوات البدء بالاستثمار في الذهب من خلال الصندوق، والذي يتكون من فتح حساب للعميل لدى الشركة التي تقوم بتوزيع مستندات الصندوق، ثم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم التوقيع على نموذج الاستثمار في الذهب من خلال الصندوق وبالتالي يتم تحويل المبلغ المالي إلى شهادات استثمار في الصندوق. الذهب، ويحق لأي مستثمر استرداد أمواله أو جزء منها بالإضافة إلى أرباحه المحققة في أي وقت، أو الحصول على ذهب يعادل قيمة استثماراته، وفقاً لنشرة طرح الصندوق.

 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى