أسواق وأعمال

«روساتوم» تعلن عن رقم قياسي تاريخي لطريق بحر الشمال

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، أن حجم نقل البضائع من خلال طريق بحر الشمال في عام 2023، بالمشروع الفيدرالي «تطوير طريق بحر الشمال» الذي تشرف عليه الشركة قد تجاوز بأكثر من 250 ألف طن وبلغ 36.254 مليون طن.

وأشار أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، إلى أنه تم تحقيق مستويات قياسية من حركة البضائع حتى قبل نهاية العام بفضل الشركات الشريكة، خاصة شركة نوفاتيك، حيث يمثل الغاز الطبيعي المسال أكثر من نصف حركة البضائع، وكذلك شركة “غازبروم نفط”، وشركة “لوكويل” وشركة “نورنيكل” والتي وجدت فرصة لإعادة توجيه البضائع من الاتجاه الغربي إلى الاتجاه الشرقي.

وفي عام 2023، كانت هناك أيضًا زيادة في حركة المرور الترانزيت، حيث تم نقل 2 مليون و129 ألف طن، وهو ما يمثل حد اقصى تاريخي. وفي هذا الإطار أشار فلاديمير بانوف، الممثل الخاص لشركة روساتوم الحكومية لشؤون تطوير القطب الشمالي إلى أن “تدفق البضائع العابرة هي مؤشر يشير إلى الطلب المتزايد على طريق بحر الشمال، وبالتالي فإن نموه من وجهة نظر اعمال الخدمات اللوجستية البحرية يعتبر نتيجة في غاية الأهمية”.

وهنا لابد من الإشارة أيضًا الى الاهتمام المتزايد لشركات الشحن البحري الأجنبية بطريق بحر الشمال. علماً أنه في عام 2023، نظم مقر العمليات البحرية التابع للمؤسسة الفيدرالية “غلاف سيفموربوت” (جزء من شركة روساتوم الحكومية) خدمة المرافقة والدعم للرحلات البحرية لعمليات نقل الحاويات المنتظمة عبر طريق بحر الشمال بين روسيا والصين.

وإجمالاً، تم اصدار عدد 1218 تصريحًا للملاحة في مياه طريق بحر الشمال خلال عام 2023 بالمقارنة بـ 1163 في 2022 ، بما في ذلك التصاريح لـ 115 شركة أجنبية (مقارنة بعدد 55 شركة اجنبية في عام 2022). و قد عبرت 80 رحلة بحرية طريق بحر الشمال في 2023 (مقارنة ب 47 رحلة في عام 2022). بالإضافة إلى ذلك تم في عام 2023 تنفيذ ثلاث رحلات ملاحية منتظمة على طول طريق بحر الشمال من الجزء الشمالي الغربي من روسيا إلى مناطق الشرق الأقصى وفي الاتجاه المعاكس.

تجدر الإشارة إلى أن طريق بحر الشمال هو أقصر طريق شحن بين الجزء الغربي من أوراسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
الهدف من المشروع الفيدرالي “تطوير طريق بحر الشمال” هو إنشاء بنية تحتية من شأنها زيادة حركة البضائع، وكذلك زيادة القدرة الإجمالية للموانئ البحرية. وفقًا للوثيقة الرئيسية الخاصة بهذا المشروع، كان من الضروري بحلول نهاية عام 2023 وهو بلوغ 36 مليون طن بضائع. لابد من التنويه أن منذ عام 2018، تم تخصيص شركة روساتوم الحكومية باعتبارها المشغل الرئيسي للبنية التحتية لطريق بحر الشمال و المسؤولة عن تنظيم الملاحة على طول طريق بحر الشمال وإنشاء مرافق البنية التحتية والدعم الملاحي والهيدروغرافي ونظام سلامة الملاحة في ظل ظروف القطب الشمالي.

ويتم تطوير طريق بحر الشمال ليصبح ممراً لوجستياً دولياً من خلال إنشاء وسائل نقل منتظمة للبضائع، وبناء كاسحات الجليد النووية الجديدة وتحديث البنية التحتية ذات الصلة. حيث تلعب مؤسسات شركة “روساتوم” الحكومية دوراً فعالاً في هذا العمل.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى