أسواق وأعمال

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد توترات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة لبداية الأسبوع الجاري، في جلسة الإثنين 15 يناير، مع ترقب المستثمرين التطورات في الشرق الأوسط مع تتابع الضربات الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن ردًا على الهجمات الأخيرة في البحر الأحمر، ما قد يؤدي إلى اتساع الصراع وتعطل تدفقات الخام من الشرق الأوسط.

وقال محللو جولدمان ساكس، في مذكرة، “نظرًا إلى أن الصراع في الشرق الأوسط لا يؤثر حاليًا في إنتاج النفط، فإن علاوة المخاطر الجيوسياسية بأسعار النفط تبدو الآن متواضعة”.

وأضافوا أن الأسعار من المرجح أن تكون محصورة في نطاق ضيق، إذ إن الطاقة الفائضة العالية تحد من الاتجاه الصعودي، في حين أن انخفاض مخاطر الركود واستجابة إمدادات أوبك بلس تحد من الاتجاه الهبوطي.

وفي ليبيا، هدد المحتجون بإغلاق منشأتين أخريين للنفط والغاز بعد إغلاق حقل الشرارة الذي ينتج 300 ألف برميل يوميًا 7 يناير.

على جانب الطلب، أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، الجمعة، تعافي طلب الصين علي النفط ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق خلال 2023 مع رفع قيود كوفيد-19 بداية العام، وتحقيقها ارتفاعًا في صادرات اقتصادها خلال ديسمبر للشهر الثاني على التوالي.

أسعار النفط الخام

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 0.18% إلى 78.43 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.1% عند التسوية يوم الجمعة.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.07% إلى 72.74 دولار للبرميل، بعد صعودها نحو 1% في الجلسة السابقة.

وقفز الخامان القياسيان أكثر من 2% الأسبوع الماضي ليلامسا أعلى مستوياتهما هذا العام بعد أن شنت القوات الأمريكية والبريطانية عشرات الضربات الجوية ضد قوات الحوثي ردًا على هجمات البحر الأحمر.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى