أسواق وأعمال

مدبولي: الاهتمام بالثروة الحيوانية يأتي على رأس اهتمامات الحكومة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال جولته اليوم السبت، بمشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني في محافظة الإسكندرية، مركز التلقيح الاصطناعي المطور بالعامرية.

وأكد “مدبولي”، أن الاهتمام بالثروة الحيوانية يأتي على رأس اهتمامات الحكومة من أجل تحقيق الأمن الغذائي من اللحوم والألبان، لافتًا إلى أهمية المشروع باعتباره يهدف إلى زيادة الإنتاج، وفقًا لأحدث التقنيات العالمية المستحدثة.

من جانبه، قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المركز يُعد من أهم المشروعات التي تستهدف رفع مستوى إنتاجية الثروة الحيوانية بواسطة التحسين الوراثي للسلالات عالية الجودة، موضحًا أن المركز تتركز مهامه الأساسية في إعداد وتنشئة عجول محسنة وراثياً، مع تحسين المستويات الإنتاجية للألبان واللحوم للسلالات المحلية.

وذكر الوزير، أن من مهما المركز، تدريب الملقحين البيطريين على أفضل الطرق العلمية الحديثة المستخدمة بمجال التلقيح الصناعي، بجانب تنظيم الدورات التدريبية للخريجين والمهتمين بهذا المجال؛ بهدف نشر الوعي الخاص بأهمية التلقيح الصناعي.

من جهته، أوضح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن أقسام التشغيل بالمركز تشمل: قسم التلقيح الاصطناعي، وتقديم خدمات التلقيح الاصطناعي، وخدمات إرشادية للمربين، فضلًا عن قسم بيع الجرعات والنيتروجين السائل لأصحاب المزارع وصغار المربين والأطباء البيطريين والملقحين الصناعيين، وقسم تربية العجول.

وقال: “ينفذ المركز، برامج التربية الخاصة باختيار الطلائق الصغيرة من السلالات المختلفة؛ لتحقيق احتياجات المركز من الطلائق المنتخبة لتغطية احتياجات المربين من الإنتاج الحيواني، وتجهيز الطلائق لمراكز التلقيح الاصطناعي والمزارع الخاصة.”.

ولفت “الصياد”، إلى أن المركز مدعم بأجهزة حديثة لرفع كفاءته وزيادة القدرة الإنتاجية، مع زيادة عدد الطلائق الموجودة بالمركز ليصل عددها إلى ٧٩ طلوقة من مختلف الأنواع، منوهًا إلى أن المركز يبيع منتجاته من النيتروجين السائل بـ ١٨ محافظة.

وتفقد “مدبولي”، أحد المعامل للتعرف على أحدث أجهزة التلقيح، حيث أوضح “الصياد”، أن المركز يضم ٧٧ من الملقحين والأطباء البيطريين المؤهلين في مجال التلقيح الصناعي، ويخدم نحو٣٠٠ عميل، ومزود حالياً بمعملين، و٤ مظلات لتنشئة العجول الصغيرة، بها ١٣ عجل تسمين جاموسي، و٣٢ عجل تسمين بقري، و٤ اسطبلات بها ٥٥ بوكس طلائق، كل بوكس مقسم إلى جزءين أحدهما مكشوف للتريض وآخر مسقوف للإعاشة، بجانب 4 خدمات لوجستية تتضمن وحدة تصنيع أعلاف، وقاعة تدريب، ومركز بيع جرعات، ووحدة بيع نيتروجين.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى