أسواق وأعمال

رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، مع الرئيس التنفيذي لشركة “جون كوكريل انرجي” لتصنيع مكونات المُحللات الكهربائية فرانسوا ميشيل.

جاء ذلك على هامش حضور “مدبولي”، منتدى “البوابة العالمية”، الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية، بروكسل.

وحضر اللقاء، السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره لكفاءة أعمال الشركة وتخصصها المهم في مجال مكونات المحللات الكهربائية المنتجة للهيدروجين الأخضر، مضيفًا: “أرغب في الاستماع إليكم لمعرفة كيف يمكن لنا معًا أن نبدأ في التعاون المشترك على الفور”.

وأشار “مدبولي”، إلى أن مسئولي الشركة زاروا مصر العام الماضي للاطلاع على الفرص المتاحة في السوق المصرية، متطرقًا إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتيسير إجراءات مشروعات الهيدروجين الأخضر ومن بينها تشكيل المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأكد رئيس الوزراء، اهتمام الحكومة بتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية في مصر، وخاصة أن مصر وقعت العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المتعلقة بإقامة مشروعات للهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى حرص الدولة على تقديم مختلف التسهيلات والمحفزات التي من شأنها تعزيز دور قطاع الصناعة.

وأشار “مدبولي”، إلى دعمه الكامل للمشروع الذى تعتزم الشركة تنفيذه في مصر خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا ضرورة استمرار تواصل مسئولي الشركة مع المهندسة راندة المنشاوي مساعد أول رئيس الوزراء، ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، إلى جانب استمرار التنسيق مع سفير مصر لدى بلجيكا؛ للمضي قدمًا نحو تنفيذ المشروع.

من جهته، تناول الرئيس التنفيذي للشركة، أوجه التعاون الممكنة مع الجانب المصري في مجال توطين صناعة المحللات الكهربائية، موضحًا أن الشركة تبحث مع إحدى الشركات الخليجية إقامة مشروع خاص بتصنيع مكونات المحللات الكهربائية المُنتجة للهيدروجين الأخضر، وترى الشركة أن منطقة قناة السويس هي الأنسب لإقامة المشروع.

وقال: “ذلك نظرًا لتواجد عدد كبير من الشركات العالمية بالمنطقة، والشركة تعمل على الانتهاء من اللمسات النهائية للمشروع مع الشريك الخليجي”، لافتًا إلى أن إنتاج المشروع سيخصص للسوق المصرية مع احتمالية تصدير جزء منه للخارج.

وذكر أن المشروع سيسهم في توريد المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر المقرر تدشينها في مصر، مضيفًا: “سنوفر برامج التدريب الفني التي للفنيين المصريين التي سيتم توظيفها في المشروع، بوصفه مشروعًا يعتمد على تكنولوجيا حديثة”.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى