بنوك

أشرف القاضي : كل 10% استثمارات في SMEs لمشروعات الطاقة النظيفة يعتدل نحو 100 مليار دولار عوائد اقتصادية واجتماعية وتنموية

أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد:

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 65% من هيكلالاقتصاد المصري.
تكامل مربع التنمية لرسم الخريطة الاستثماريةالخضراء : الدولةالبنك المركزي والبنوكمؤسساتالتمويل الدولية
4 انعكاسات تنموية لتطبيقات آليات الاقتصاد الاخضر.
500 مليون دولار من البنك الاوروبي لاعادة الاعماروالتنمية ضخت في التمويل الاخضر لSMEs بمصرمنذ 2015 – 2021.
المصرف المتحد يعمل باجندة وطنية مسئولة لتعظيمآليات التمويل الاخضر وجذب مستثمري SMEs.
خارطة طريق المصرف المتحد لمعايير الالتزام المسئولبقطاع المشروعات الاستثمارية.
المصرف المتحد يقدم حزمة من الحلول المصرفية والرقميةلمستثمري SMEs
المصرف المتحج مساهم رئيس في صندوق دعمالمشروعات الصغيرة والمتوسطةfund of the funds
معادلة الاقتصاد الاخضر = تعظيم الخدمات الرقمية = تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية.
حق العملاء في التمتع بثمار التكنولوجيا.

 

شارك المصرف المتحد اليوم في مؤتمر الناس والبنوكالنسخةالسابعة عشرتحت عنوانالطريق الي الاستدامة والاقتصادالاخضر“.   القت كلمة نيابة عن الدكتور / محمد معيطوزيرالمالية نيفين منصورمستشار وزير المالية للسياسات الماليةوالدكتور / مصطفي الفقيرئيس مجلس ادارة المركز الاعلاميالعربي ومحمد الاتربيرئيس مجلس ادارة بنك مصر ورئيساتحاد البنوك ويحيي ابو الفتوحنائب رئيس البنك الاهليالمصري وامين عام المؤتمر وصبري غنيمالعضو المنتدب للمركزالاعلامي العربي ووفاء الغزاليالمدير التنفيذي للمركزالاعلامي العربي وكوكبة من رجال البنوك والمال والاعمالوالاقتصاد ونخبة من رجال الصحافة والاعلام.

 

ناقش المؤتمر في جلساته عدد من المحاور الهامة منها : التمويلالاخضر وآلياتهالاستدامة ودور البنوكرقمنة الخدمات المصرفيةوالمالية –  مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الصناعةالمحليةالامن السيبراني في ظل التحول الرقمي.  

 

هذا الي جانب اعلان اسماء الفائزين في مسابقة الابتكار والبحثالتي اقامها المركز الاعلامي العربي ضمن فاعليات المؤتمر، بالتعاونمع المعهد المصرفي المصري حول :

المحور الاول : دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الخدماتالمصرفية.  
المحور الثاني : مستقبل العملات الافتراضية للبنوك المركزية .. الفرص والتحديات.  

 

في الجلسة الثانية، تحت عنوانرقمنة الخدمات المصرفية والماليةادار محمد بديرالرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني الاهلي فاعلياتالجلسة.  حيث ناقش عدة محاور منها : دور الخدمات المالية والمصرفيةوالرقمية في ضبط منظومة الاقتصاد وتحويلها الي النظام الرقميالالكتروني.  تقديم منتجات مبتكرة للتوسع والانتشار لاكبر شريحة منالعملاء.  فضلا عن التحديات التي تواجة البنوك في تطبيق آلياتالرقمنة.

 

شارك في الجلسة الثانية : غادة لبيبنائب وزير الاتصالاتوتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسيطارق الخوليرئيسمجلس الادارة والعضو المنتدب لSAIB واشرف القاضيالرئيسالتنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد.

 

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 65% من هيكلالاقتصاد المصري

وحول الجهود المبذولة من قبل البنوك لرقمنة الخدمات المصرفية والماليةللشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، اعرب اشرف القاضيالرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحدفي كلمته، انقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يستحوذ علي اهتمام كبير منقبل الدولة المصرية والبنك المركزي المصري.  فهو يمثل نحو 65% منهيكل الاقتصاد القومي.  وتنمية هذا القطاع الواعد بمثابة الرهان عليالحصان الاسود للتنمية المستدامة للوطن.  

 

واضاف القاضي ان حجم التمويلات الممنوحة لقطاع المشروعاتالصغيرة والمتوسطة ارتفع بنسبة 250% من 2015 حتي 2021.   فضلا عن اطلاق العديد من المبادرات من قبل القيادة السياسية والبنكالمركزي المصري لجذب شرائح كثيرة ومختلفة من اصحاب هذهالمشروعات.   فكل 10% استثمارات في مجالSMEs  لمشروعاتالطاقة النظيفة تساوي نحو 100 مليار دولار عوائد اقتصاديةواجتماعية وتنموية معا.

 

تكامل مربع التنمية لرسم الخريطة الاستثمارية الخضراء

واوضخ اشرف القاضي ان رسم خريطة استثمارية خضراء لتعظيمالاداء الاقتصادي والاجتماعي والتنموي والبيئي لقطاع المشروعاتالصغيرة و المتوسطة بآليات التمويل المستدام يتطلب تكاتف مربعالتنمية من : الدولة باجهزتها المختلفةوالبنوك بقيادة البنك المركزيالمصريوالمؤسسات التمويلية سواء المحلية او الدوليةومؤسساتالمجتمع المدني لابتكار حزم تمويلية خضراء وبمميزات تنافسية تلبياحتياجات المستثمرين من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطةالحالية والمستقبلية.

 

4 انعكاسات تنموية لتطبيقات آليات الاقتصاد الاخضر

هذا وحدد القاضي 4 انعكاسات تنموية لتطبيقات آليات الاقتصادالاخضر هم:

تامين النمو الاقتصادي المستهدف لمصر ضد التغيرات المناخيةوالتلوث البيئي باشكاله المختلفة.
تحقيق معدلات تنموية اقتصادية بوتيرة اسرع وصديقة للبيئة
الاعتماد علي الاستثمارات الخضراء بشكل مباشر مما يخدمالموارد البيئية دون استنزافها
الحفاظ علي حق الاجيال القادمة.

 

500 مليون دولار من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنميةضخت في التمويل الاخضر لقطاع SMEs بمصر منذ 2015- 2021 ل11 بنك.

واشاد اشرف القاضي بالتوجة الانمائي والتشجيع لعدد من الجهاتالتمويلية العالمية.  وياتي علي راسها البنك الاوروبي للاعمار والتنميةالتي ضخت لتنمية القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطةالصديقة للبيئة.  حيث قدم البنك العديد من التمويلات ل11 بنك  فيمصر منذ 2015 الماضي.  بغرض اعادة ضخ هذه  الاستثماراتللقطاع الخاص من الشركات الصغيرة والمتوسطة بسعر عائد تنافسي.  

 

ويستهدف البنك الاوروبي للاعمار والتنمية اعادة تاهيل هذه الشركاتلخفض استهلاك الموارد، تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة 20%، وتهيئتها لتطبيقات الطاقة النظيفة.   ومن ثم التحول لاستثماراتخضراء صديقة للبيئة.  وقد حدد البنك الاوروبي انشطة رئيسيةللتمويل منها : المياةالنقلالطاقة المتجددةالزراعة واعادةالتدوير.

 

وفي اطار تشجيع المرأة والشباب ودعم التمكين الاقتصادي لهذهالفئات، قدم البنك الاوروبي عدد من الخدمات الاستشارية منها: التحكم وخفض الانبعاثات الناتجة عن التصنيع، وربطها بالربحية.  فضلا عن تقديم بعض التدريب علي الاشتراطات لتنفيذ صفقاتالتصدير.  

 

المصرف المتحد يعمل باجندة وطنية مسئولة لتعظيم آلياتالتمويل الاخضر وجذب مستثمري SMEs.

وعلي صعيد موازي، اشار اشرف القاضي، ان المصرف المتحد يعملباجندة وطنية مسئولة كاحد القوي المحركة لنمو قطاع المشروعاتالصغيرة والمتوسطة باعتبارة الحصان الرابح لتنمية الاقتصاد القوميوفقا لرؤية مصر 2030.  

 

خارطة طريق المصرف المتحد لمعايير الالتزام المسئول بقطاعالمشروعات الاستثمارية

واشار القاضي ان محاور استراتيجية المصرف المتحد تمركزت حولالتوسع في نطاق التمويلات الممنوحة لقطاع المشروعات الصغيرةوالمتوسطة في عدة مجالات هم : الزراعية والصناعية والانتاجيةوالخدمية.  

 

هذا وقد حدد المصرف المتحد 4 معايير مسئولة بالإضافة الي قواعدوشروط البنك المركزي المصري لتقييم جدارة هذه المشروعاتالاستثمارية وتوجيه التمويل لها وهم.

 

اولا : اقصاديا : قدره هذه الاستثمارات الخضراء الموجة في مجالالمشروعات الصغيرة والمتوسطة علي مضاعفة معدلات التنمية وخدمةالمواطن في المقام الاول.  عبر زيادة معدلات التشغيل وتوطين الصناعةالوطنية وزيادة الكفاءه الانتاجية لتعظيم العائد التنموي.

 

ثانيا : اجتماعيا: دعم قدره هذه الاستثمارات علي مساندةالابتكارات والعقول المصرية وريادة الاعمال وتنمية سلاسل القيمة لخلقفرص عمل ورفع مستوي معيشة المواطن وتحقيق الشمول المالي وتقليلمعدلات البطالة والجريمة.  فضلا عن التوسع بالخدمات والمنتجاتوزيادة تنافسيتها.

 

ثالثا : بيئيا: تقييم مدي مساهمه هذه الاستثمارات في تقليلالبصمة الكربونية والتي تنتج عن استخدامات الزيت او البنزين ممايسبب تقليل الانبعاثات الناتجة عنها ومنها : غاز ثاني اكسيد الكربون.

 

رابعا تكنولوجيا : تنمية قدره هذه الاستثمارات علي تعميقالتطبيقات الرقمية وتعزيز استخداماتها لدعم عملية التحول الرقميللدولة المصرية.  

 

المصرف المتحد شريك وطني في التمويلات الخضراء  

اوضح اشرف القاضي ان المصرف  المتحد شريك وطني في التمويلاتالخضراء للكيانات الاقتصادية بمختلف انواعها سواء شركات كبري اومتوسطة او صغيرة.  كذلك تغيير ثقافة وممارسات الافراد بيئيا، وتوجيهها نحو تحقيق التوازن بين البيئة البرية والبحرية وتقليل الاثارالناتجة عن سوء الاستخدام للموارد البيئية للحفاظ علي حق الاجيالالقادمة.  

 

قطاع الشركات الكبري :

واعرب القاضي ان قطاع المشروعات الزراعية والخدمية واللوجيستيةفي المجال الزراعي والصناعي والخدمي يستحوذ علي اهتمام كبيرمن قبل تمويلات المصرف المتحد. نظرا لاهميتها الاستراتيجيةوارتباطها بالامن الغذائي القومي.  

 

وقد شارك المصرف المتحد في عدد من التمويلات المشتركة منها : تمويل شركة القناة للسكر.  حيث يمثل هذا المشروع قيمة اضافية.   فهو يساهم في خفض ميزان المدفوعات من خلال تقليل الوارداتوزيادة الصادرات.  

 

ويتضمن المشروع استطلاح مساحة 181 الف فدان غرب محافظةالمنيا.  وتاسيس وتشغيل مصنع لانتاج السكر بطاقة انتاجية كبيرةلاحلال المنتج المحلي محل الواردات.  ومن ثم توطين الصناعة المحلية.  فضلا عن تنمية الصعيد وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.  بالاضافة الي زيادة مساحة الرقعة الزراعية وزيادة التعاقدات معالمزارعين بالاراضي المحيطة.  

 

قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة:

شارك المصرف المتحد كمؤسس في صندوقأفانز منارةوالذييطلق عليه صندوق الصناديقfund of funds“.   يقومالصندوق الاستراتيجي بالمساهمة في عدة صناديق استثماريةأخرى تساهم في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطةوتعظيم العائد الاقتصادي لتحقيق رؤية مصر 2030.  وذلكتماشياً مع تعليمات البنك المركزي المصري والدولة المصرية.

 

التوسع فى تمويل اساطيل النقل الجماعي وتحويلها لنقل اخضرعلي مستوي جميع محافظات الجمهورية.

 

زيادة معدلات التمويلات لمشروعات الطاقة المتجددة.  فالاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة من مد شبكات وتخزينللطاقة، يؤدي الي زيادة العائد المستثمر في هذا المجال عليالمستوي الاقتصادي والاجتماعي معا.  فضلا عن تنمية سلاسلالقيمة التي تغذي مشروعات الطاقة النظيفة وتسرع من وتيرةتعميق استخداماتها.  الامر الذي سيساهم في تغيير ثقافةالمواطن الاستهلاكية وتوجيهها ناحية الطاقة المتجددة والنظيفة.  مما له من اثار ايجابية كبيرة علي المواطن والمجتمع ككل.  
التوسع في التمويلات الموجة لقطاع الزراعة وشركات الانتاجالغذائي.  والتي تقوم علي زيادة مساحات الرقعة الزراعية ومضاعفة الانتاج الزراعي وزيادة سلاسل الامداد والتوزيع لزيادةمعدلات التشغيل والتنمية.  
تشجيع ريادة الاعمال.  من خلال تقديم حزم من الخدماتالمصرفية والغير مصرفية عن طريق مراكز تطوير الاعمالروادالنيلتحت رعاية البنك المركزي المصري.  ويمتلك المصرف المتحد3 مراكز في كل من محافظة القاهرة ومحافظة الدقهلية ومحافظةالمنيا.  حيث تقوم هذه المراكز بالتدريب علي مبادئ واساسياتالتمويل.   كما تقدم حزم من الاستشارات والدعم التقني والفنيلاستدامة هذه المشروعات.

هذا ومن الجدير بالذكر ان المصرف المتحد قام بدعم عدد منالقطاعات الصناعية منها : صناعة الاثاث والاخشابصناعةالمنسوجات والملابس الجاهزةصناعة الالبانوصناعةالبلاستيك.

 

كما يقدم المصرف المتحد مجموعة مبتكرة من الخدمات الرقميةالتي تعمل علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع علي راسها: خدمة الانترنت البنكي للشركات Corporate Online Banking.  والتي تمنحهم عدة مميزات منها: اجراء كافة التحويلات الداخليةوتحويلات السويفت Wire Transferاصدار خطاباتالضمانسداد كامل للمدفوعات الحكومية من التزامات ضرائبوتامينات وجمارك.  فتح الاعتمادات المستندية وادارة السيولةCash Management  باحدث الاساليب الاستثمارية والتيتضمن تعظيم ارباح الشركات والمؤسسات.  فضلا عن الاطلاععلي كافة حسابات الشركات.  

 

فضلا عن ادارة السيولة من خلال خدمةCash Managementوالتي تؤهل الشركات بمختلف انواعها سواء كانت كبيرة اومتوسطة او صغيرة من الاستفادة القصوي من جميع أرصدتهاوحساباتها عن طريق استثمار هذه الأرصدة فى أوعية استثماريةأو إدخارية تتم إدارتها بطريقة الكترونية، بموجب تفويض مستمرمن جانب تلك الشركات للمصرف المتحد للقيام بذلك وإدارتهاومتابعتها من خلال الحلول الرقمية المتميزة والسهلة.

 

كما طرح حلول تمويلية متخصصة لتنمية قطاع التمويل المتناهيالصغر من خلال محفظة UB الرقمية وامكانية السداد عبرها.  وذلك بهدف تنمية سلاسل القيمة والقضاء علي العديد منالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية منها : البطالة والجريمةوالفساد .. الخ.   فضلا عن دورها الفعال في دمج الاقتصادالموازي بالرسمي وتحسين حياة المواطن وتغيير ثقافة الاستهلاكنحو الطاقة النظيفة.

 

هذا وقد انضم المصرف المتحد الي شبكة المدفوعات اللحظيةانستاباي لتسهيل المعاملات الرقمية.

 

التمويل الاخضر الموجه للافراد :

شارك المصرف المتحد في مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغازالطبيعي Go Green  .   وتهدف المبادرة الي تعظيم استفادةالمواطن المصري من مكتسبات الاصلاح الاقتصادي والمحافظةعلي صحة الانسان والبيئة من خلال:
1- تعظيم استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسولار والبنزين.  الامر الذي يحقق وفرا اقتصاديا وماديا كبيرا في الموازنة العامةللدولة.  ويساهم في توجيه هذا الوفر لدعم قطاعات الصحةوالتعليم والبحث العلمي للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمةللمواطن المصري وتحسين حياته.
2- القضاء على التلوث والانبعاثات البيئية الضارة التي تؤثر علىصحة المواطن والبيئة المحيطة من اثار استخدام المحروقات.
3- فضلا عن تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقات الانتاجيةلمصانع السيارات المصرية والصناعات المغذية لها.  مما يساهمفي تعظيم الانتاج وزيادة المكون المحلي وارتفاع نسب التشغيلوبالتالي القضاء على البطالة وزيادة الصادرات.  

 

وحول رؤية المصرف المتحد لمستقبل خدمات التمويل الرقميواثاره خاصة علي قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطةاوضح اشرف القاضي, ان المصرف المتحد ينتهج استراتيجية طموحة، تهدف لتحقيق زيادة إنتاجية القوى البشرية والتركيز على قيمة التطويروالتحسين لجودة المنتجات البنكية والخدمات الرقمية المقدمة، إلىجانب بناء نماذج أعمال ذكية تعمل بديناميكية عالية لضماناستمرارية الأعمال وتنمية قدرتها الاستيعابية المستقبلية.

 

واضاف القاضي ان النهضة التكنولوجية التي تشهدها مصر حالياوتبنتها الدولة المصرية كاستراتيجية قومية للرقمنة والذكاء الاصطناعيتؤكد علي جدية مصر في المضي قدما بحلول جزرية لمكافحة التغيرالمناخي وتقليل البصمة الكربونية.  كذلك تساهم في تحول مصر لمركزاقليمي بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا.  مدعوما بنجاح مصر فيبناء شبكة عملاقة وحديثة للبنية التحتية والطرق وخلق مجتمعاتعمرانية وفق تكنولوجيا المدن الذكية.  

 

معادلة الاقتصاد الاخضر = تعظيم الخدمات الرقمية = تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية.

واشار اشرف القاضي  بتزايد حجم وعمليات التجارة الاليكترونيةبالعالم اصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من المعاملات المصرفيةتتسم بالمرونة في الخدمة وتوقيت ادائها.  ليتمكن المصرف من الوصوللاكبر قاعدة من العملاء.  وتقديم خدمات مصرفية متميزة لهم.  فضلاعن جذب شرائح جديدة للعملاء.  خاصة مع تنامي قطاع المشروعاتالصغيرة والمتوسطة.  وزيادة الاستثمارات المحلية والعالمية.  معالاحتفاض بميزة خفض التكاليف.  وتطوير العنصر البشري ليتواكبمع هذه النوعية من الخدمات الذكية العالمية المقدمة.  

 

حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا مما ينعكس ايجابياعلي الراحه وتوفير الوقت والنمو للنشاط الاقتصادي بشكلعام

واكد القاضي ان المصرف اولي اهتمام ضخم بتطوير كافة انظمتهالتكنولوجية بشكل مستمر خاصة وانة يسعي وبقوة نحو تحقيقمنظومة الشمول المالي. فمن حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجياالذكية وتطبيقاتها.  مما له من تاثير مباشر وايجابي علي حياتهم منحيث الراحة وتوفير الوقت والجهد.   ويساهم في نمو النشاطالاقتصادي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى