أسواق وأعمال

مصر وإيطاليا يبحثان التعاون في مجالات النقل المختلفة

استقبل المهندس كامل الوزير وزير النقل، السفير الإيطالي ميكيلي كماروني، لبحث تعزيز التعاون في مجالات النقل المختلفة، لا سيما مجال النقل البحري.

وبحسب بيان الوزارة، أكد وزير النقل، أهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل، لافتًا إلى التعاون في تمويل جانب من مشروع إنشاء الخط الأول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين مطروح، فضلًا عن العقد الموقع مع تحالف “يوروجيت الألماني وكنتشيب إيطاليا وخط هاباج لويد”، لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط.

وأكد الوزير، الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري، لجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجستيات، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مستعرضًا آخر المستجدات بتسيير خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين ميناء دمياط وميناء تريستا بإيطاليا.

وشدد وزير النقل، على الاهتمام الكبير للحكومة بتسيير هذا الخط، وضرورة الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة به، وخاصة أنه يخدم تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية، لا سيما الحاصلات الزراعية الطازجة، مضيفًا: “تعتبر المواني المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا”.

كما تطرق اللقاء، إلى المستجدات الخاصة بمشروع التذكرة الموحدة وكارت النقل الذكي، حيث ينفذ المشروع، تحالف ترانس إي تي التابعة للوزارة، وشركة المافيفا الإيطالية، بواسطة التعاقد مع جهاز النقل البري الداخلي والدولي.

وأفاد السفير الإيطالي لدى مصر، باهتمام بلاده بتسيير هذا الخط بين مصر وإيطاليا، لا سيما مع أهميته في تسهيل حركة التجارة بين البلدين، وتقليل زمن وصول البضائع المصرية إلى أوروبا، والمساهمة في تشجيع المستثمرين الإيطاليين للاستثمار وإقامة المصانع في مصر، في ظل المناخ الاستثماري الواعد، الذي يمثل عنصر جذب للشركات الإيطالية.

وأكد السفير، اهتمام عدد من الشركات الإيطالية بالتعاون مع وزارة النقل بمجال الاستغلال التجاري الأمثل لمحطات وسائل النقل الجماعي الكهربائية الحديثة، المتمثلة في القطار الكهربائي الخفيفLRT، والقطار الكهربائي السريع، والمونوريل، إلى جانب المحطات الكبرى بخطوط شبكة السكك الحديدية.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى