أخبار مصر

وزير الصحة: نعمل على تطوير إرشادات الاستخدام المناسب للأدوية العشبية

صرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بأن ثلث سكان العالم يفتقرون إلى إمكانية الحصول على الأدوية الأساسية، في الوقت الذي توجد فيه وفرة في المنتجات العشبية.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصحة، اليوم الجمعة، بجلسة “الطب البديل”، ضمن فعاليات اجتماعات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ20، المقامة خلال الفترة من 18 إلى 19 أغسطس الجاري.

وأكد وزير الصحة، وجوب خضوع المنتجات العشبية، لرقابة الجودة على جميع جوانب الإنتاج لضمان سلامة وكفاءة منتجاتها النهائية، مشيرًا إلى أن مصر أصدرت إرشادات لتنظيم الأدوية العشبية، لاقتراح إطار لتسجيل الأدوية العشبية بناء على معايير الجودة والفعالية الصيدلانية.

وأوضح “عبد الغفار”، أن السلطات التنظيمية الوطنية تعمل حاليًا على تطوير إرشادات بشأن الاستخدام المناسب للأدوية العشبية في الأبحاث السريرية، كما يعقب تلك المصادقة على تلك اللوائح وتنفيذها بشكل كامل.

وفي سياق متصل، اقترح “عبد الغفار”، تقديم برامج تدريبية للمهتمين بممارسة الطب التقليدي، إلى جانب دمجها في المناهج الخاصة بمراحل التعليم الطبي المختلفة، منوهًا إلى أن الأعشاب استخدمت منذ قرون في الطب الشعبي، بهدف علاج مجموعة متنوعة من الأمراض في ظل غياب أي رقابة حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى