أسواق وأعمال

أسعار النفط تسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في أكثر من عام

 

تراجعت أسعار النفط الخام عند تسوية تعاملات جلسة اليوم الجمعة، إلا أنها اتجهت لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الخامسة على التوالي، بعدما أظهرت البيانات الأمريكية النمو الملحوظ للاقتصاد، بجانب التدابير التي تتخذها الصين بهدف تعزيز الاقتصاد.

ويدعم أسعار النفط هذا الأسبوع، نما الاقتصاد الأمريكي بأكثر من التوقعات خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي 2.4% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو على أساس سنوي، في حين كان متوقعًا نموه 1.8% فقط.

بجانب ذلك، زادت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021، مما يعكس المزيد من التفاؤل بشأن الاقتصاد الأكبر في العالم.

في سياق منفصل، قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، في تصريحات على هامش القمة الروسية الأفريقية، إن بلاده بدأت بالفعل في خفض صادرات النفط بموجب التزامات منظمة “أوبك بلس” الطوعية في يوليو، مضيفًا أن البلاد تخطط للوفاء بالتزاماتها بالكامل في أغسطس.

أسعار النفط الخام

تراجع سعر برميل خام برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر المقبل بنسبة 0.1%، لتصل إلى 83.77 دولارًا، فيما سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.19%.

بجانب ذلك، انكمش سعر البرميل لخام غرب تكساس في عقد سبتمبر 2023 بما معدله 0.2%، ليسجل 79.95 دولارًا عند تسوية تعاملات الجمعة، في حين شهد الخام نموًا بمعدل 3.17% على أساس أسبوعي.

منصات التنقيب عن النفط

تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من يوليو، بنحو منصة واحدة، لتسجل 529 منصة خلال الأسبوع الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى