أسواق وأعمال

وزير البترول: تراجع أرباح أبو قير للأسمدة بنسبة 4% خلال 2023-2024

أكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة، أن شركة أبو قير للأسمدة، تمثل ركيزة أساسية في تلبية احتياجات السوق المصري من منتجات الأسمدة التي تدعم تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى دورها المهم، بمجال التصدير للأسواق الخارجية.

من جانبه استعرض عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة، جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة في مقرها بالإسكندرية، نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي الماضي، حيث ارتفعت الإيرادات بنحو 28.87 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2024، مقارنة ب 28.59 مليار جنيه خلال العام السابق، وبنسبة زياده قدرها 57% عما هو مخطط وزيادة 1% عن العام السابق.

وأكد “عز الرجال”، أنه تم تحقيق صافي ربح قدره 13.48 مليار جنيه بعد الضرائب خلال العام الحالي مقارنة بـ14.02 مليار جنيه عن العام السابق، وبنسبة زيادة قدرها 126% عما هو مخطط وبانخفاض 4% عن العام السابق، وذلك مع تحمل الشركة لضرائب قدرها 3.6 مليار جنيه، إذ بلغ إجمالي ما يؤول للدولة نحو 4.4 مليار جنيه (ضرائب وجمارك ومساهمة تكافلية).

وأشار رئيس الشركة، إلى أنه تم تشغيل مصانع الشركة نحو 8.85 مليون ساعة عمل بدون إصابات، كما تم إجراء عمرة جسيمة لأقدم مصانع الشركة وهو مصنع أبوقير 1 والذي تم تشغيله عام 1979، وبالتوازي نجحت الشركة في تحقيق الخطة الإنتاجية للمصانع من الأسمدة الصلبة بنسبة زيادة قدرها 9% عما هو مخطط، لافتا إلى تحقيق الخطة التسويقية لمنتجات الشركة بزيادة قدرها 5% عما هو مخطط.

وأكد دور الشركة في المساهمة في تأمين الأمن الغذائي المصري من خلال توفير نحو 17.49 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسعر التكلفة علاوة على تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لأكثر من 31 دولة حول العالم وتوفير حصيلة دولارية من الصادرات.

ولفت رئيس أبوقير للأسمدة، إلى أن القيمة السوقية للشركة في البورصة المصرية بلغت نحو 77.67 مليار جنيه في أقفال جلسة 26 سبتمبر 2024.

وأشار عابد عز الرجال، إلى أن إدارة الشركة تولي اهتماما كبيرا بمشروعات وبرامج الإحلال والتجديد لإستعادة شباب المصانع، والتي تتم وفق استراتيجية للتصنيع المحلي لمعظم المعدات المستخدمه، حيث تم خلال العام المالي 2023/2024 تنفيذ عمرة مصنع أبوقير (1) بنجاح وعمل عمرة كاملة لتنك تخزين الأمونيا وإنشاء برج تبريد جديد للمصنع، إضافة إلى مفاعل كامل لمصنع الأمونيا وتحديث نظام التحكم والفصل والإنذار (DCS) وعدد من الأعمال الإنشائية بالمصنع.

يذكر أن الشركة تحتل المركز الثاني طبقا لتصنيف الشركات المقيدة في البورصة المصرية من حيث رأس المال السوقي لقطاع الموارد الأساسية.

وكانت الشركة حصدت أبوقير جائزة أفضل الشركات أداءً بالبورصة المصرية لعام 2023 في فعاليات الدورة التاسعة لقمة مصر للأفضل، كما تم تصنيفها في المرتبة التاسعة لأفضل 50 شركة مصرية لعام 2024 طبقا لتصنيف مجلة فوربس العالمية، مما يؤكد كفاءة نموذج أعمال الشركة الفريد وتطبيقها لأعلى مباديءالحوكمة والشفافية.

وتنفيذاً وزير البترول والثروة المعدنية، نحو أهمية مواكبة التحول نحو الأخضر، فتعتبر شركة أبوقير للأسمدة رائدة في مجال خفض الأنبعاثات منذ إنشاءها حيث قامت الشركة ببيع شهادات الكربون منذ عام 2006، كما تمتلك حاليا نحو 3 ملايين شهادة وباحتساب كمية خفض الانبعاثات الكربونية الطوعي التي حققتها الشركة، فبلغ ما يزيد على 1.4 مليون طن سنويا خفض فعلي وتخطط الشركة حاليا نحو الوصول إلى 3 ملايين طن خفض سنوي للانبعاثات.

فيما تحرص الشركة على صعيد المشروعات الاستثمارية المستقبلية، على مواكبة التطورات العالمية، حيث تم التفكير مبكرا في تحويل مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية إلى مشروع أخضر متكامل يهدف إلي أستخدام الطاقة المتجددة من خلال أستخدام الهيدروجين الأخضر بدلا من الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا الخضراء ومعالجة المياه وإعادة استخدامها بالكامل ZLD ومراعاة أستخدام كيماويات تشغيل صديقة للبيئة.

ويهدف المشروع لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يومياً، وإنتاج حامض النيتريك بطاقة 1830 طن يومياً، وإنتاج نترات النشادر بطاقة 2400 طن يومياً،وسيقام على قطعة الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول والملاصقة لشركة أبوقير للأسمدة.

وتبلغ نسبة مساهمة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية نحو 45% والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 45% والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 10%.

كما أنه جارٍ العمل بنفس الفلسفة في المصانع القائمة في الشركة من خلال عمل إحلال جزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين كما يتم دراسة البدائل الخاصة بنطاق الاعمال الجديد لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا ابوقير 3 وخفض الانبعاثات وجاري مراسلة الشركات مانحة الرخصة.

فيما صادقت الجمعية على القوائم المالية للشركة عن العام المالي 2023/2024، كما وافقت على توزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع 7.5 جنيه للسهم علي ثلاث دفعات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى