أسواق وأعمال

 الذهب يستقر قرب أعلى مستوى عالميًا .. وعيار 21 يسجل 3475 جنيهًا

شهد سعر الذهب العالمي استقرار خلال تداولات اليوم الثلاثاء بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله يوم أمس، حيث تنتظر الأسواق صدور بيانات هامة خلال جلسة اليوم، بالإضافة إلى اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي غداً، وهي الأحداث التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمي حالياً عند 2581 دولار للأونصة بالقرب من سعر الافتتاح بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2587 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2574 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل سعر الذهب يوم أمس أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة.

تستقر أسعار الذهب للجلسة الثالثة فوق المستوى 2570 دولار للأونصة ليثبت أقدامه في الاتجاه الصاعد، لتنتظر الأسواق حالياً الخطوة القادمة لحركة الذهب وفقاً للمتغيرات التي سيتحدث في الأسواق هذا الأسبوع.

اليوم تصدر بيانات مبيعات التجزئة عن الاقتصاد الأمريكي عن شهر أغسطس، وهي البيانات التي تعبر عن معدلات إنفاق المستهلكين، وسيكون لها تأثير على تحركات الدولار والذهب خلال جلسة اليوم.

من جهة أخرى يصدر غدا نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وقرار الفائدة الذي ينتظره الجميع لمعرفة تقييم البنك الفيدرالي للاقتصاد الأمريكي، وهل سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة الأمر الذي يدل على وجود مخاوف بشأن النمو الاقتصادي، أم سيكتفي البنك بخفض 25 نقطة أساس.

الأسواق تضح احتمال حالياً بنسبة 68% أن يخفض البنك أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، واحتمال بنسبة 32% بأن يخفض 25 نقطة أساس. ويحصل الذهب على الدعم من جراء تراجع معدلات الفائدة لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

الذهب تم تسعيره بشكل كبير على خفض الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماع هذا الأسبوع، وبالتالي إذا اكتفى البنك الفيدرالي بخفض 25 نقطة أساس فقط في اجتماعه سيكون لهذا تأثير سلبي كبير على أسعار الذهب.

أكدت مؤسسة جولدمان ساكس على النظرة المتفائلة بشأن أسعار الذهب، في ظل استمرار طلب البنوك المركزية وخفض أسعار الفائدة الوشيك من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه هذا الأسبوع.

ويرى البنك الاستثماري بعض الانخفاض التكتيكي لأسعار الذهب في ظل السيناريو الأساسي للخبراء لديه المتمثل في أن الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط. ولكنه يؤكد على توصيته بالتداول الطويل للذهب ويبقى مستهدفهم السعري عند 2700 دولار للأونصة بحلول أوائل عام 2025.

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار العالمية المدعومة بالذهب بمقدار 11.6 طن ذهب خلال الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر، وذلك بعد أن كان الأسبوع السابق يظهر تدفقات خارجة من الصناديق بمقدار – 0.5 طن ذهب.

تبقى التدفقات النقدية الأكبر من خلال صناديق أمريكا الشمالية بمقدار 9.3 طن ذهب، تليها صناديق أوروبا بمقدار 1.5 طن ثم الصناديق الأسيوية بمقدار 0.5 طن.

أسعار الذهب في مصر

يشهد سعر الذهب المحلي تذبذب داخل منطقة محددة بعد أن فقد الحافز للتحرك في ظل استقرار العوامل المؤثرة على السعر حالياً، وذلك مع استقرار سعر أونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى ثبات سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3475 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3470 جنيه للجرام، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 3475 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند 3480 جنيه للجرام.

يشهد سعر الذهب العالمي استقرار خلال تداولات اليوم وهو ما قلل من التأثير على سعر الذهب المحلي في ظل الارتباط بين حركة السعرين مؤخراً، من جهة أخرى تنتظر الأسواق صدور اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي يوم غد والذي سيؤثر على تحركات الذهب العالمي خلال الفترة القادمة.

أما سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فقد استقر دون تغيرات ليكون تأثيره حيادي على سعر الذهب المحلي الذي يتحرك بشكل عرضي في انتظار تطورات جديدة في الأسواق.

كلا من البنك الأهلي وبنك مصر قد سمح بزيادة عمليات استبدال العملة الأجنبية في سعر العملات إلى الخارج ليصل الحد الأقصى إلى 5000 دولار، وقام البنكين أيضاً بزيادة حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية للإنفاق خارج مصر ليصل الحد الشهري إلى 300 ألف جنيه.

ساعد هذا الخبر على تحقيق المزيد من الاطمئنان لدى الأسواق فيما يتعلق بإتاحة العملات الأجنبية وتوافر الدولار في البنوك، وهو الأمر الذي ينعكس على مزيد من الاستقرار في تحركات سعر الصرف.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

استقر سعر الذهب العالمي بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله خلال جلسة الأمس، وذلك قبل صدور بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي اليوم، بالإضافة إلى انتظار الأسواق لقرار البنك الفيدرالي الأمريكي يوم غد.

عاد سعر الذهب المحلي إلى التذبذب من جديد ضمن مستويات محددة، وذلك في ظل الاستقرار الحالي في سعر الذهب العالمي بالإضافة إلى ثبات سعر صرف الدولار في البنوك وبالتالي لا يوجد حافز مباشر لدفع السعر المحلي للتحرك.

استقر سعر أونصة الذهب العالمي فوق المستوى 2570 دولار للأونصة ليتخطى خطوط المقاومة السعرية، ليظهر مؤشر الزخم استقرار السعر عند الخط الفاصل بين منطقة التشبع في الشراء، وبالتالي تنتظر الأسواق حافز خارجي جديد لتحديد حركته.
في حال استمرار الصعود يصل السعر إلى المستوى 2600 دولار للأونصة ومع اختراقه يستهدف 2630 دولار للأونصة، بينما في حال التصحيح السلبي سيكون على السعر كسر المستوى 2570 دولار للأونصة ليستهدف المستوى 2530 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

يتداول سعر الذهب المحلي عيار 21 تحت المستوى 3480 جنيه للجرام ليستمر في التذبذب في هذه المنطقة، يأتي هذا بعد أن نجح مستوى المقاومة 3500 جنيه للجرام في دفع السعر إلى التراجع خلال الأيام الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى