أسواق وأعمال

أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 21 يسجل 3405 جنيهات

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليصل سعر الجرام عيار 21 -الأكثر مبيعا فى مصر- إلى 3405 جنيهات، مقارنة بـ 3390 جنيه في نهاية تعاملات أمس.

وبحسب الأسعار الرسمية لشعبة الذهب، ارتفع سعر الجرام عيار 18 ليسجل نحو 2914 جنيها، كما زاد سعر الجرام عيار 24 ليسجل 3885 جنيها، كما صعد سعر الجنيه الذهب بقيمة 80 جنيها ليصل إلى 27200 جنيها، مقابل 27120 جنيه فى نهاية تعاملات أمس.

وفي الأسواق العالمية، حافظت أسعار الذهب على ارتفاعها فوق 2500 دولار للأوقية، مدعومة بأحدث بيانات للوظائف في الولايات المتحدة قبل صدور المزيد من البيانات في وقت لاحق اليوم الجمعة، والتي قد تكون أساسية في تحديد حجم خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

وارتفع سعر الذهب 0.8%، أمس الخميس، بعد تقرير أظهر أن الشركات الأميركية أضافت أقل عدد من الوظائف الشهر الماضي منذ بداية 2021. وتضاف هذه الأرقام إلى الدلائل التي توضح أن سوق العمل تتحول إلى وتيرة نمو أقل، مما يعزز فرص التحول المتوقع للبنك المركزي الأميركي في اتجاه السياسة النقدية، ومن المتوقع أن يكون التيسير النقدي في سبتمبر هو الأول من سلسلة تخفيضات أسعار الفائدة.

قد يساعد تقرير التوظيف الأمريكي الضعيف، اليوم، في تحديد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل. وعادةً ما تكون أسعار الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للذهب الذي لا يدر عوائد، كما تلقى المعدن الأصفر دعما هذا الأسبوع من خلال ضعف الدولار، حيث يتم تسعير المعدن النفيس بالعملة الأميركية.

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20% هذا العام، وبلغت ذروتها عند مستوى قياسي بلغ 2531.75 دولار للأوقية في أغسطس الماضي، وإلى جانب التفاؤل بشأن خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، تم دعم الذهب أيضا من خلال عمليات الشراء القوية خارج البورصة والطلب على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

ولم يتغير سعر الذهب الفوري كثيرا عند 2517.44 دولار للأوقية، مرتفعا بنسبة 0.6% خلال الأسبوع. فيما انخفض مؤشر “بلومبرغ” للدولار الفوري بنسبة 0.1%، بعد انخفاضه بنسبة 0.5% خلال الجلستين السابقتين. ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة والبلاديوم، بينما ارتفع البلاتين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى