أخبار مصر

السيسي ورئيس وزراء العراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء بمدينة العلمين الجديدة، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يعزز المصالح المتبادلة بين العراق ومصر، كما تناول اللقاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها استمرار العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في غزّة.

وأعرب الرئيس السيسي، عن اعتزازه بالعراق، وحرصه الشديد على التعاون الكامل في مختلف المجالات، مؤكدًا أن العراق القوي دعامة للمنطقة والبلدان العربية.

وأشار إلى تطابق الرؤى فيما يتعلق بالتعاون المشترك، ووجود إرادة سياسية واضحة لدى البلدين إزاء التكامل، مشيداً بإجراءات الحكومة في تثبيت الاستقرار والتنمية والانفتاح الاقتصادي على مستوى دول المنطقة والعالم.

من جانبه، أشاد السوداني، بعمق العلاقة بين العراق ومصر التي قطعت شوطاً مهماً على مستوى التعاون المتميز، وما تشكله من محور ارتكاز يعود بالمنفعة للبلدين الشقيقين، وكذلك على استقرار المنطقة، مؤكداً حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصاً مجالاتِ الإسكان والزراعة وإدارة المياه.

ولفت إلى استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعته المباشرةِ لما تحرزه من تقدّم، لاسيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية.

وذكر أن «العراق المستقر هو قوّة لكل الأشقاء والأصدقاء في المنطقة»، مشدداً على أن الحكومة العراقية تنطلق من مصالح العراق العليا بمسألة التطورات في المنطقة، وأن العراق قادر على أن يكون ساحة تلاقٍ بين دول المنطقة والبلدان الصديقة.
وتطرق اللقاء إلى الحرب على غزّة، والتأكيد على حقّ الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، وفي هذا الشأن، نوه «السوداني» أنّ «سكوت المجتمع الدولي شجّع الكيان الصهيوني على تجاوز كل الخطوط الحمراء»، مشيداً بـ«الجهود التي تبذلها مصر في مجال العمل على وقف إطلاق النار».

وجرت خلال اللقاء، مباحثات موسعة شملت الملفات المشتركة، خصوصاً مجالات النفط، والزراعة، وإدارة المياه، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تطرقت المباحثات إلى مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الرئيسان على أنّ التطورات الإقليمية تستدعي مواصلة التنسيق بين البلدين، ومع باقي البلدان الشقيقة والصديقة.

وفي ختام اللقاء أقام الرئيس السيسي مأدبة غداء على شرف السوداني، بحضور أعضاء الوفدين الرسميين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى