أسواق وأعمال

رئيس حكومة إمارة الفجيرة: ندرس الاستثمار في مجال النفط والغاز بمصر

تفقد محمد سعيد الظنحاني رئيس حكومة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، منطقة ميناء الحمراء البترولى بدأها بزيارة منطقة مستودعات الزيت الخام التى تخدم تأمين حركة تداول واستقبال الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية.

جاء ذلك بمشاركة الوفد المرافق له والذي يضم: “المهندس حسام العمرى رئيس شركة بروج للاستثمارات البترولية، وسهيل المزروعى عضو مجلس إدارة الشركة، والمهندس هاني علي المدير التنفيذي لميناء الفجيرة، وأحمد عادل المستشار القانوني”.

تفقد التوسعات والأعمال الجارية بالمنطقة الشمالية، والتى تهدف إلى زيادة السعة التخزينية لتسهيلات ميناء الحمراء بإضافة ٤ مستودعات تخزين جديدة للوصول لسعة تخزينية إجمالية ٥.٣ مليون برميل.

وخلال الزيارة تم استعراض فرص التعاون والشراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية وإمارة الفجيرة وبحث إطلاق وتدشين استثمارات في مصر في ظل توافر المقومات والبنية التحتية البترولية المتميزة خاصة في منطقة ميناء الحمـراء البترولى، والدور المصري الهام كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، والذي يدعم فرص نجاح المشروعات الاستثمارية الجديدة، كما تم استعراض مجال تموين السفن والاتفاق على بحث إمكانية التعاون في هذا المجال.

وقدم إبراهيم مسعود رئيس شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” المشغلة لميناء الحمراء، عرضاً توضيحياً لسير العمل بالميناء بدأه بالإشارة لحرص ويبكو المستمر على مواكبة المتطلبات الخاصة بزيادة كفاءتها وقدراتها وخطط تطوير الميناء والفرص الاستثمارية المتاحة على الأجل القصير والمتوسط والطويل حيث توجد العديد من الفرص المجدية التي يمكن العمل عليها، وتحقق الفائدة لجميع الأطراف.

كما أشار مسعود إلى منظومة التحكم الآلى بمنطقة ميناء الحمراء، والتى تعد نقلة نوعية فى أساليب إدارة وتشغيل تسهيلات الميناء وذلك من خلال التحكم الآلى (DCS) فى جميع التسهيلات وتطوير عمليات التداول وغيرها من التسهيلات ، بالإضافة إلى محطة الطاقة الشمسية قدرة 500 كيلووات والتى تهدف إلى تقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الشبكة الوطنية ، واطلع على إمكانيات ميناء الحمراء فى مجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

وبدوره، قال محمد سعيد الظنحاني إن جمهورية مصر تتمتع بالعديد من الفرص الواعدة والهامة في مجال النفط والغاز، ونعتزم بالتعاون مع وزارة البترول المصرية لدراسة العديد من الفرص الهامة التي من شأنها تعزيز تواجد حكومة الفجيرة والشركات التي تمثلها في قطاع الطاقة المصري.

صاحب الوفد خلال الزيارة المهندس محمود ناجى وكيل الوزارة للنقل والتسويق، والمهندس وائل لطفي رئيس شركة انبى والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

جدير بالذكر أن إمارة الفجيرة تعد مركزا استراتيجيا عالميا في مجال تخزين وتداول البترول ومشتقاته، ويحتل ثانى أكبر ميناء تخزين وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية في العالم وتتمتع منطقة الفجيرة للصناعة البترولية ببنية تحتية حديثة ومتطورة في هذا المجال وتضم استثمارات لشركات كبيرة إماراتية وعالمية.

هذا وقد قام المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية في وقت سابق بزيارة المنطقة البترولية في إمارة الفجيرة وميناء الفجيرة، ووجه الدعوة لممثلي حكومة الفجيرة لزيارة مصر ومنطقة بترول الصحراء الغربية وميناء الحمراء، للإطلاع على آخر المشروعات البترولية وتبادل الخبرات والأساليب المتبعة في مجال تداول وتخزين المنتجات البترولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى