أسواق وأعمال

اغتيال إسماعيل هنية يرفع أسعار العقود الآجلة للنفط

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم الأربعاء بعد إعلان حركة حماس الفلسطينية قيام إسرائيل باغتيال زعيمها إسماعيل هنية، مما يزيد التوترات في المنطقة التي تنتج حوالي ثلث إنتاج العالم من النفط الخام.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي اقترب من 80 دولارا للبرميل بعد تراجعه خلال الجلسات الثلاث الماضية بنسبة 5ر4%، في حين جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط بنحو 76 دولارا للبرميل.

يأتي ذلك في حين قالت حركة حماس إن إسرائيل اغتالت رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في هجوم جوي استهدف مقر إقامته بإيران، في أعقاب هجوم جوي قامت به إسرائيل ضد العاصمة اللبنانية بيروت بهدف اغتيال أحد كبار قادة حزب الله اللبناني أمس.

وتهدد هذه التطورات بانهيار محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأشارت بلومبرج إلى أن المتعاملين في سوق النفط العالمية يقيمون خطر حدوث تصعيد في الصراع بالشرق الأوسط وما إذا كان سيؤدي إلى مزيد من الهجمات على حركة النقل البحري في البحر الأحمر أو سيؤثر على إنتاج وتصدير النفط الخام من منطقة الخليج، وبخاصة من إيران. في الوقت نفسه، فإن أسعار الخام اتجهت خلال الفترة الأخيرة إلى عدم التأثر بشدة بالتطورات الجديدة مؤخرا في الحرب الدائرة في غزة منذ أوائل أكتوبر الماضي.

وقال بريانكا ساشديفا كبير محللي السوق في شركة الوساطة المالية فيليب نوفا بسنغافورة إن الهجوم يبدد بوضوح الآمال في وقف إطلاق النار، مضيفا “نظرا لأن هذا (اغتيال اسماعيل هنية) حدث في طهران من الممكن أن يؤدي إلى اتساع نطاق الصراع وقد يشهد دخول أطراف أخرى”.

وبعيدا عن أحداث الشرق الأوسط مازالت صورة الطلب العالمي على النفط سلبية في ظل استمرار تباطؤ الاقتصاد الصيني وهو ما يؤثر على ثقة المتعاملين في سوق الطاقة. ويتجه خام برنت إلى تسجيل تراجع شهري بنسبة 8% تقريبا مع انتهاء تعاملات الشهر الحالي وهو أكبر تراجع خلال العام الحالي، على الرغم من الأسعار تلقت دعما من استمرار خفض إنتاج دول تجمع أوبك بلس وتوقعات بدء خفض أسعار الفائدة الأمريكية قريبا.

وفي الولايات المتحدة قال معهد البترول الأمريكي أمس إن مخزون النفط الخام الأمريكي تراجع خلال الأسبوع الماضي بمقدار 5ر4 مليون برميل. وإذا تأكد هذا التراجع من خلال بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم فإنه سيكون أطول فترة تراجع للمخزون الأمريكي منذ يناير 2022.

وبحلول الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت اليوم بنسبة 4ر1% إلى 72ر79 دولار في عقود تسليم سبتمبر المقبل والتي ينتهي أجلها اليوم، في حين ارتفع في عقود تسليم أكتوبر المقبل بنسبة 5ر1% إلى 62ر79 دولار للبرميل. كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5ر1% إلى 86ر75 دولار للبرميل تسليم سبتمبر المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى