أخبار مصر

نرصد أول تحرك من وزارة الزراعة للسيطرة على أسعار البطاطس

وجه وزير الزراعة علاء فاروق، قيادات الوزارة، بضرورة السيطرة على أسعار البطاطس من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة، وبيع السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، موجها بحصر الثلاجات التي يتم تخزين فيها بعض المنتجات الأساسية؛ وغير موجودة بالأسواق، وكذلك المخازن، والتنسيق مع وزارة التموين في ذلك، مشيرا إلى ضرورة عدم تكرار ما حدث العام الماضي في محصول البصل؛ بما يحدث الآن في البطاطس المعدة للبيع وليست تقاوي، نتيجة التخزين.

وشدّد الوزير، على ضرورة تفعيل الرقابة علي الأسواق وبالأخص الأسمدة حتى تصل لمستحقيها مع قيام الإرشاد الزراعي والطب البيطري بالأدوار المنوطة بهم والتواجد على الأرض مع المزارعين والمربيين، مشيرا إلى أنه سيتابع ذلك شخصيا من خلال القيام بزيارات ميدانية في العديد من المحافظات، وسيكون هناك فرق من الوزارة للمتابعة الميدانية وتقييم الأعمال على أرض الواقع.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي من خلال مراكز البحوث والعلماء، وكيفية تطبيق أفضل التجارب على الأرض؛ ما يودي إلى زيادة إنتاجية الفدان، واستنباط سلالات جديدة تواكب التغيرات المناخية وندرة المياه.

كما وجه فاروق، بضرورة تكثيف التواجد على الأرض، وتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري على مستوى قرى الريف المصري، كما وجه وكلاء الوزارة بالمحافظات بالتصدى لأى محاولات بناء على الأراضي الزراعية ومنعها في المهد والازالة الفورية وكذلك منع أي ملوثات للبيئة مثل حرق قش الأرز، مشيرا إلى مسئوليتهم عن ذلك أمامه شخصيا، بالإضافة إلى مسئوليتهم عن متابعة سير العمل بالجمعيات الزراعية، وكذلك تحسين السلالات بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري.

كما أكد وزير الزراعة، مسئولية مديري المديريات عن توزيع الأسمدة بشكل عادل على الجمعيات الزراعية، ومعالجة القصور والعجز في إمداد بعض المحافظات، ولذلك يتعين اتخاذ الإجراءات التصحيحية لأي مشكلات سابقة.

وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة إدارة الأصول الخاصة بالوزارة والجهات الاقتصادية التابعة بشكل احترافي، وعرض خطة دقيقة بكيفية الاستفادة من هذه الأصول واستغلالها الاستغلال الامثل، مشيرا إلى أن هناك أراضي لا تستغل؛ وهناك أراضي تؤجر بأسعار غير مقبولة، وكذلك هناك مزارع مغلقة ولا تعمل مما يعد إهدارا لفرص كثيرة سواء في الإنتاج أو تشغيل العمالة.

ونوّه بأن العمل الميداني هو الأساس، ولا مجال لوجود المرشدين الزراعيين بالمكاتب، وكذلك أطباء الطب البيطري، مؤكدا أن الهدف هو نجاح الجميع لأنهم المسئولين عن الأمن الغذائي في مصر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى