أسواق وأعمال

ورشة عمل لمصانع الأغذية ببنها لتأهليها لمتطلبات سلامة الغذاء

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، بالتعاون مع المنطقة الاستثمارية الصناعية ببنها ورشة عمل بعنوان:” للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء” وذلك بمقر المنطقة الاستثمارية بمحافظة القليوبية.

يأتي ذلك في إطار سياسة واستراتيجية وتوجه ادارة غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي لتطوير قطاع الصناعات الغذائية والتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء لتعزيز تنافسية وجودة المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والدولية ، من خلال توفير كافة سبل الدعم الفني والتأهيل والتدريب مجانا لمصانع الأغذية اعضاء الغرفة علي مستوى الجمهورية.

وافتتح ورشة العمل الاستاذ أحمد غازي رئيس شعبة الألبان التقليدية بغرفة الصناعات الغذائية وعضو مجلس ادارة المنطقة الاستثمارية الصناعية ببنها وحضور ممثلي الغرفة، الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشؤون الفنية والمهندس مصطفي رمضان المشرف الفني بالإدارة الفنية وعددا كبيرا من المنتجين ومديري الجودة والانتاج بمصانع الأغذية ببنها.

وقام الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، بتعريف غرفة الصناعات الغذائية و الخدمات والبرامج التي تقدمها الغرفة لأعضائها بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين ومنها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، مشيرًا الي الاستجابة السريعة من السيد الاستاذ أحمد منصور رئيس المنطقة الاستثمارية ببنها محافظة القليوبية والاستاذ أحمد غازي لعقد هذه الورشة لرفع الوعى بسلامة الغذاء ومساندة المصانع في التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال: غرفة الصناعات الغذائية الشريك الاستراتيجي وممثل القطاع الرسمي لمصانع الأغذية في مصر وفي هذا الإطار تحرص دائما على التواصل مع المصانع لتقديم خدمات الغرفة على مستوي الجمهورية ومنها تقديم الدعم الفني والتأهيل والتدريب للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء وهذه الخدمات تقدم بالمجان .

وافاد أن الهدف الأساسي لبرنامج تأهيل المنشآت الغذائية للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء هو اعتماد المنشآت الغذائية بقائمة المنشآت المستوفية لاشتراطات سلامة الغذاء وتعزيز تنافس المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والدولية وزيادة حجم الصادرات والحفاظ على صحة المستهلكين .

من جانبه قدم المهندس مصطفي رمضان المشرف الفني بإدارة الشئون الفنية بالغرفة، عرضا للبرنامج التأهيلي للمنشآت الغذائية للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، موضحا ان المحاور الأساسية للبرنامج تتضمن تنظيم ورش العمل، والزيارات الميدانية للمصانع لتقييم الوضع الحالي وتحديد الدعم الفني اللازم وعمل خطة للتأهيل ، وتقديم الإرشادات عن كيفية تطبيق متطلبات سلامة الغذاء داخل المصانع.

واوضح ان البرنامج يقدم الدعم الفني لمساعدة المصنع في عمل النظام المستندي لتطبيق سلامة الغذاء بالمنشاة الغذائية وهو من اساسيات التوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء، موضحا المتطلبات الواجب توافرها في شركات الخدمات التي تتعاقد معها المصانع مثل خدمات المكافحة للآفات ومعايرة الاجهزة ومعامل التحاليل، بالإضافة إلى تأهيل العمال لتطبيق الاشتراطات الصحية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى