أسواق وأعمال

قناة السويس تعفي سفينة إنقاذ «الخزان صافر» من رسوم العبور

أعلنت هيئة قناة السويس، إعفاء سفينة الخدمة والإنقاذ “NDEAVOR ETA” التي ستسهم في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر الواقع قبالة الساحل اليمني من رسوم عبور القناة خلال رحلة إلى الشواطئ اليمنية، وذلك في إطار الجهود المصرية للمشاركة في الجهود الدولية لإنقاذ خزان “صافر”.

وتنفيذا للتنسيق والمناقشات المشتركة التي جمعت مسئولي الأمم المتحدة مع ممثلين عن وزارة الخارجية المصرية وهيئة قناة السويس.

ووجه الفريق ربيع، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير كافة الخدمات الملاحية اللازمة لسفينة الإنقاذ “نديفور إيتا” لعبور القناة، مع إعفائها من رسوم الترانزيت، خلال رحلة الترانزيت القادمة من روتردام والمتوجهة إلى اليمن والمقرر لها يوم السبت الموافق 13 مايو.

وأكد رئيس الهيئة، أن القناة لا تتأخر أبدًا في دعم جهود استقرار سلاسل التوريد العالمية والحفاظ على البيئة البحرية، معربا عن استعداد الهيئة الدائم للانخراط والاستجابة الفورية لكافة المبادرات البناءة في هذا الصدد.

وأوضح رئيس الهيئة، أن مساهمة القناة تأتي تنفيذا للتوجيهات الرئاسية لتعزيز الجهود المصرية المبذولة في حل الأزمة اليمنية، كما يعبر عن التزام القناة بدورها تجاه المجتمع البحري الدولي ، خاصة منذ أن أصبحت أزمة خزان “صافر” مصدر قلق واهتمام كبير في المجتمع البحري في الآونة الأخيرة، خوفًا من مخاطر التلوث المحتملة وآثارها السلبية على سلامة الملاحة البحرية.

وأشار الفريق ربيع، إلى أن هيئة قناة السويس كانت سباقة في التعامل بإيجابية مع العديد من المبادرات المهمة في المجتمع البحري الدولي، بما في ذلك التعامل الإيجابي مع أزمة البحارة من خلال السماح بتغيير الأطقم البحرية عند المداخل الشمالية والجنوبية للتخفيف من تأثير وباء فيروس كورونا عليهم، وهو الأمر الذي نال إشادة عالمية من العديد من المنظمات الدولية وعلى رأسها المنظمة البحرية الدولية (IMO) والمنظمة البحرية للتجارة البحرية، بالإضافة إلى القيام بعبور غير تقليدي بالتوجيه عن بعد للسفينة الإيطالية “COSTA DIADEMA” خلال عبورها للقناة مع 62 حالة إصابة بكورونا، رغم رفض دول أخرى استقبالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى