منوعات

لأول مرة فى مصر.. “رحلات عمرة” لتحفيز المزارعين على توريد القمح

فى سابقة هى الأولى من نوعها ربما فى العالم كافة وليس فى مصر على وجه التحديد، كشف اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، عن منح حوافز ومكافآت قيمة لتشجيع المزارعين الأكثر توريدًا لموسم القمح، وجاء فى مقدمة هذه الحوافز، الإعلان عن إجراء سحب على عدد من رحلات العمرة والسلع المعمرة، إضافة إلى إعفاء المزارعين المستأجرين لأراضي صندوق استصلاح الأراضي من القيمة الإيجارية.

إضافة إلى ذلك وفى السياق ذاته  وجه المحافظ بتخصيص 50% من مساحات الأراضي المستصلحة ومشروعات الاستثمار الزراعي في الموسم القادم لزراعة القمح، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بحسب بيان صادر عن المحافظة.

وأشار البيان إلى، أن تلك الإجراءات تأتى فى إطار التعاون مع كبار شركات الاستثمار والمستثمرين لدعم صغار المزارعين الأعلى فى معدلات توريد محصول القمح والتوسع في إنتاجيته، لافتًا إلى أنه سيجرى الإعلان عن ذلك مع قرب حصاد المحصول بمنتصف شهر أبريل المقبل.

وكان مجلس الوزراء،  فى اجتماعه الأخير،ه فوّض وزير التموين لوضع آلية تسعير الخبز الحر، إضافة إلى إقرار حافز إضافي بقيمة 65 جنيها لكل أردب على أسعار توريد القمح المحلي.

وأشار إلى أن ذلك يأتى في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره.

وفي إطار حرص الدولة على التصدي للزيادات غير المبررة في أسعاره، وافق مجلس الوزراء على تفويض وزارة التموين والتجارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر.

وقال المجلس إنه تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلي لموسم ٢٠٢٢، من خلال حافز إضافي.

ووافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائي للتوريد والنقل، بقيمة ٦٥ جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وبذلك يصبح إجمالي أسعار التوريد، شاملة الحافز الاستثنائي:
٨٦٥ جنيها للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٢.٥ قيراط.
٨٧٥ جنيها للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣ قيراط.
٨٨٥ جنيه للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣.٥ قيراط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى