منوعات

شاهيناز الفقي تكتب : أزمات الصحافة المصرية !

المثقف الحقيقي لا ينفصل عن هموم وأزمات وطنه، يشعر بمسئولية تجاه قضايا مجتمعه. وكانت أمسيتنا عن قضايا وأزمات الصحافة بين الماضي والحاضر في منتدى مصر الثقافي نموذجا للمسئولية الوطنية ومثالا يحتذى في محبة المهنة والغيرة عليها والرغبة في التطور والارتقاء بمهنة تمثل حلقة وصل بين الدولة والمواطن.. شرفنا بالحضور نخبة متميزة وكوكبة من نجوم الصحافة المصرية.

دار الحديث في الأمسية التي امتدت لأكثر من ثلاث ساعات في عدة محاور على درجة كبيرة من الأهمية واتسم الحوار بالصدق والشفافية

الاستاذ الصحفي محمد الشافعي رئيس تحرير دار الهلال أكد أن الأزمة الحقيقية للصحافة تكمن في غياب حرية الصحافة وأن الصحافة ينبغي أن تكون لسان حال المواطن البسيط وتعبر عنه.

الاستاذ محمد شعير الصحفي بالأهرام وضح مشاكل التوزيع في مصر للصحف القومية من خلال مقارنتها بأرقام توزيع الصحف في بعض الدول الغربية وأكد أن أزمة الصحافة الورقية وإن كانت أزمة عالمية لكن مازال لديهم في الغرب أرقام توزيع بالملايين وذلك يثبت أن الأزمة هي أزمة محتوى وسوء تخطيط وسياسات النشر العشوائية بين الورقي والالكتروني .

الأستاذة دعاء فتحي الصحفية بجريدة الجمهورية عرضت وبصراحة شديدة أزمة الصحافة الالكترونية، وفوضى النشر في المواقع، والشروط المجحفة للاعتراف بالصحف الالكترونية بالاضافة لشروط النقابة المعقدة لانضمام الصحفي لعضويتها.
الاستاذ حسام أبو العلا الكاتب الصحفي رئيس قسم الشؤون العربية ونائب مدير تحرير مجلة أكتوبر بدار المعارف ألقى الضوء على غياب المدارس الصحفية وأزمة التعليم التي أثرت بشكل كبير على الصحافة، بالاضافة لتولي أهل الثقة لمناصب صحفية وغياب الكفاءات مما أضر بالصحافة بشكل كبير .

الاستاذ جمال فتحي الشاعر والكاتب الصحفي رئيس القسم الثقافي بجريدة الجمهورية ومحرر صفحة أدباء مصر الاسبوعية، تحدث عن نموذج مهم للصحافة الثقافية يقوم هو على إدارته في صفحة أدباء مصر من حيث التنوع في المادة الصحفية والاهتمام بكافة ألوان الثقافة ومتابعة الأحداث الثقافية الهامة التي تحدث في مصر .
وكان للأستاذ يسري أبو القاسم الصحفي بجريدة الدستور مداخلة مهمة عن عزوف الشباب عن قراءة الصحف بصفة عامة سواء ورقية أو الكترونية والاتجاه للمواقع والصفحات.

ومن المحاور الهامة في أمسيتنا كان من خلال حديث الاستاذ الصحفي عيد عبد الحليم الشاعر والكاتب الصحفي رئيس تحرير مجلة أدب ونقد ورئيس القسم الثقافي بجريدة الأهالي عن الثقافة وتحديات الواقع وصناعة المحتوى .

كانت للمداخلات من الحاضرين دورا بارزا في إثراء الحوار ونقاط هامة تجدر الاشارة إليها .
قدمت الاستاذة نيهال القويسني مداخلة غاية في التميز عن الاختلاف بين الأجيال في الرؤى والأدوات والمعطيات وأنه ينبغي علينا أن نبني جسرا من التواصل بيننا وبين الشباب الذين يمثلون ركائز المستقبل ودعائمه.

الكاتب أ/ عبدالرحمن الراوي تساءل عن دور الدولة وهل ستعطي قبلة الحياة لانعاش الصحافة أم ستتركها تلفظ أنفاسها الأخيرة.

الشاعر والكاتب أ/ ياسر عبد الرحمن قدم الشكر للحاضرين وعبر عن تفاؤله بمستقبل الصحافة في وجود هذه المجموعة من نجوم الصحافة المهتمين بأمرها والمنشغلين بهمومها وازماتها.

وتعددت المداخلات للمخرج المسرحي أ/ سيف العبادي، الاستاذة سهام الزعيري، الاستاذ محمد عبد العاطي.

للمزيد: موقع التعمير للتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيس بوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى