منوعات

ارتفاع جديد في سعر الجرام.. وعيار 21 يسجل 1620 جنيهًا.. اعرف التفاصيل من تجار الصاغة بالقناطر الخيرية

يواصل جرام الذهب اليوم الأحد الارتفاع، مع بداية التعاملات الصباحية، وعلى أثر ذلك  توجه التعمير إلى مركز القناطر الخيرية، بمحافظة القليوبية، في جولة يومية جديدة، لرصد أسعار الذهب والمصنعية والضريبة.

جاء ذلك بعدما شهدت الأسواق العالمية والمحلية حالة كبيرة من الارتفاع في أسعار الذهب، على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

بدأت هذه الحالة التي أصابت جرام الذهب منذ 9 مايو الماضي، وسط ترقب المقبلين على الزواج، وراغبي الاستثمار، ممن يرغبون في ارتفاعه، ومن يتمنون انخفاضه.

أسعار الذهب في مركز القناطر الخيرية

استمر هذا الارتفاع خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري أواخر شهر أكتوبر الماضي،  بارتفاع سعر الفائدة على أساس 200 نقطة، ليلحق به قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على أساس 75 نقطة.

انعكست هذه القرارات على زيادة سعر الدولار، حيث وصل إلى  24.50 جنيهًا، الأمر الذي أثر بالطبع على أسعار الذهب داخل الصاغة المصرية في الأسواق.

التعمير يتجول في محافظة القليوبية

يواصل التعمير جولاته الميدانية التي يقوم بها يوميًا إلى المناطق والمحافظات المختلفة، لرصد كل ما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر لتقديمة إلى قرائه ومتابعيه على البوابة الإلكترونية.

حيث التقى خلال الجولة، التي أجراها اليوم 4 ديسمبر 2022، بعدد من تجار الصاغة بمركز القناطر الخيرية، الذين أكدوا أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا كبيرًا بداية شهر ديسمبر الجاري، تخطي فيها جرام الذهب لــ1500 جنيهًا، ليواصل اليوم الأحد الجرام الارتفاع بقيمة 45 جنيهًا.

وقال ويليم شنودة، أحد تجار الصاغة بالمركز، أن عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا ومبيعًا في الأسواق المحلية، سجل اليوم 1.620 جنيهًا، مضيفًا أن عيار 24 وهو العيار الأغلى قيمة والأعلى سعرًا في السوق المحلي، حقق نحو 1851 جنيهًا.

وأضاف شنودة في تصريحات أدلى بها إلى “التعمير”، أن عيار 18 حقق اليوم نحو 1389 جنيهًا للجرام، بينما حقق عيار 14 وهو العيار الأقل طلبًا في السوق المحلي نحو 1080 جنيهًا، مؤكدًا أن عيار 12 سجل نحو 962 جنيها، وهذه الأسعار غير متضمنة المصنعية والضريبة.

وتابع أن سعر جنيه الذهب قفز اليوم ليسجل 12.960 جنيهًا، وهي المرة الأولي من نوعها يصل سعر الجنيه هذا الرقم، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والقبلي.

سعر المصنعية والضريبة اليوم الأحد

وبدوره أحد تجار الصاغة بالمركز أيضًا، كشف جورج جميل، أن سعر المصنعية في هذه المركز تدور بين 65 إلى 170 جنيهًا، ولكنها تختلف باختلاف الأماكن والمحافظات والتاجر أيضًا، فعلي سبيل المثال: هناك تجار يدققون في اختيار الأشكال والأنواع والأذواق، وبالتالي يرفعون من سعر المصنعية.

وأضاف أن سعر المصنعية يتم تحديدها وفقًا لنوع الأعيرة الذهبية، والأشكال والأذواق المختلفة حسب رؤية كل تاجر، مضيفًا أن سعر الضريبة تمثل 3% من قيمة جرام الذهب بشكل عام، لذلك فكلما ارتفع سعر الجرام ارتفعت معه المصنعية والضريبة، مضيفًا أن سوق الصاغة يشهد حالة من التراجع والركود في حركة البيع والشراء، منذ قرار البنك المركزي وارتفاع الدولار، الذي انعكس على الأسواق بشكل عام، والصاغة المصرية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى