منوعات

د. إيمان رجب .. مواهب متعددة ومناصب قيادية

إحدى السيدات البارزات فى مصر  هى الدكتورة إيمان أحمد محمد أحمد رجب مدير عام الإدارة العامة للبحوث في أمانة مجلس الأمن القومي برئاسة الجمهورية.

وهى خبير متخصص في الأمن الإقليمي وقائم بأعمال رئيس الوحدة العسكرية والأمنية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ومدرس زائر للعلوم السياسية في كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الأسكندرية.

تم اختيارها فى قائمة العشرة الاكثر تاثيرا العلوم السياسية على مستوى العالم العربي، ود.إيمان أحمد حاصلة علي :
– زمالة كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، دورة الزمالة 2016-2017.
– دبلومة الزمالة من كلية الدفاع التابعة لحلف الناتو فى روما فى مجال مكافحة الإرهاب، عن بحث باللغة الانجليزية حول التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب بين حلف الناتو وكل من مصر وتونس فى ضوء استراتيجية الحلف الخاصة بتعزيز الاستقرار فى الشرق الأوسط خلال الفترة التالية على ظهور تنظيم داعش فى 2014.
– درجة الدكتوراه في العلوم السياسية-مسار العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، في 2014.
– درجة الماجستير في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في 2009.
– بكالوريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة 2004.

وتمتلك د.إيمان أحمد خبرة كبيرة من خلال عملها الاكاديمى والمهنى فهى :
▪︎مدير عام الإدارة العامة للبحوث في أمانة مجلس الأمن القومي برئاسة الجمهورية.
▪︎ ورئيس وحدة البحوث الأمنية والعسكرية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.
▪︎مستشار علمي لشئون الإرهاب والتطرف في دار الإفتاء المصرية.

كما عملت في مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عملت د.ايمان كمدرس في كلية العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة خلال العام الجامعي 2016-2017.

كما عملت كمدرس من الخارج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة خلال العام الجامعي 2015-2016.
عملت كذلك كمشرف أكاديمي لبرنامج ورش العمل التدريبية للدفعة 48 من الملاحق الدبلوماسيين، بالمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية المصرية.

وتجمع د. إيمان رجب بين خبرة العمل الأكاديمي، وخبرة العمل الموجه سياسيا policy oriented research في مجالات العلاقات الدولية، والدراسات الأمنية، والأمن القومي والسياسة الخارجية المصرية. وذلك إلى جانب خبرة في مجال إدارة العمل الأكاديمي والبحثي.

وشاركت في تأليف الفصل المتعلق بالبعد الجيلي للعدالة الاجتماعية في التقرير الوطني للتنمية البشرية الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالتعاون مع الحكومة المصرية (تحت النشر).

تعمل د.إيمان أيضا كرئيس تحرير “دورية بدائل”، وهي سلسلة دراسات سياسات Policy Studies محكمة تصدر كل شهرين سنوية عن مركز الأهرام.
وأيضا كمدير تحرير لدورية “الملف المصري”، وهي دورية شهرية تصدر عن المركز وتحلل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية في مصر.

ود.إيمان رجل لها العديد من المنشورات تم نشرها في العديد من الدوريات المصرية والإقليمية والدولية باللغتين العربية والانجليزية وتشارك في عدد كبير من ورش العمل والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في قضايا الإرهاب والتطرف، والصراعات المسلحة، والفاعلين من غير الدول، والأمن القومي والسياسة الخارجية المصرية، والسياسات الأمنية في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا : فى إطار أسبوع الإخاء.. وفد شباب تونس يزور الأهرامات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى