منوعات

التعمير يواصل جولاته في البحيرة.. ويرصد أسعار الذهب في”مركز شبراخيت”

توجه التعمير صباح اليوم الإثنين، إلى مركز شبراخيت، بمحافظة البحيرة، في جولة يومية جديدة له، لرصد أسعار الذهب والمصنعية والضريبة

جاء ذلك بعدما شهدت الأسواق العالمية والمحلية حالة كبيرة من التذبذب في أسعار الذهب، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ويحرص التعمير على رصد كل ما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر،  لتقديمه إلى قرائه ومتابعيه على البوابة الإلكترونية للموقع.

يواصل جرام الذهب تحديات الارتفاع، خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري أواخر أكتوبر الماضي،  بارتفاع سعر الفائدة على أساس 200 نقطة.

انعكس هذا القرار على زيادة سعر الدولار، ليصل إلى  23.15 جنيهًا، وبالتالي انعكس على أسعار الذهب داخل الصاغة المصرية في الأسواق.

أسعار الذهب في مركز شبراخيت

التقى التعمير خلال الجولة، التي أجراها اليوم  14 نوفمبر 2022، بعدد من تجار الصاغة بمركز شبراخيت بالبحيرة، الذين أكدوا أن أسعار الذهب اليوم شهدت استقرارا في الأسواق المحلية.

وكشف أسامة عبد المعز، أحد تجار الصاغة بالمركز، إن سوق الذهب شهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق المحلية، منذ بداية 9 مايو الماضي، وبالتحديد منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على دول كثيرة ومن بينها مصر، ومن ثم استمر هذا الارتفاع بعد زيادة سعر الدولار في البنوك.

وأكد أن عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا ومبيعًا في الأسواق المحلية، سجل اليوم الإثنين نحو 1265  جنيهًا، مشيرًا إلى أن عيار 24 وهو العيار الأغلى قيمة والأعلى سعرًا في السوق المحلي، حقق اليوم نحو 1446 جنيهًا.

وأضاف عبد المعز في تصريحات خاصة لــ”التعمير”، أن عيار 18 حقق اليوم نحو 1084 جنيهًا للجرام، بينما حقق عيار 14 وهو العيار الأقل طلبًا في السوق المحلي نحو 843 جنيهًا، مؤكدًا أن عيار 12 سجل نحو 722 جنيها، وهذه الأسعار غير متضمنة المصنعية والضريبة.

وتابع، أن سعر جنيه الذهب تراجع اليوم بقيمة 80 جنيه ليحقق 10120 جنيهًا، مقارنة بأمس الأحد الذي سجل نحو 10200 جنيهًا، وهي المرة الأولى من نوعها، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والقبلي.

سعر المصنعية والضريبة اليوم

وبدوره كشف أحد تجار الصاغة بالمركز ذاته جرجس ميخائيل، أن سعر المصنعية في هذا المركز تتراوح بين 65 إلى 185 جنيهًا، وفقًا لعيار الذهب، ومجهود التاجر الذي يبذله في صناعة مشغولاته الذهبية المختلفة، خاصة أن هناك مشغولاته ذهبية ذات حفر ورسم ونقوش وغيرها تتطلب مزيدًا من الجهد في صناعتها، وبالتالي ترتفع فيها سعر المصنعية.

وأوضح أن الأذواق تختلف في سعر المصنعية، فهناك أذواق عالية ترتفع فيها السعر، وشغل آخر نسميه بلغة الصاغة “بلدي” لا يحتاح لزيادة في سعر المصنعية، مؤكدًا أن سعرالضريبة أيضًا تمثل 30% من سعر الجرام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى