منوعات

د. هانى جنينة يكتب : «مضاعفات اقتصادية»

٤ مضاعفات لا غني عن معرفتهم :
1. Expenditure multiplier
عندما تنفق الحكومة او الشركة او الفرد ١٠٠ جنيه، يولد هذا الإنفاق ناتج محلي اجمالي اضعاف هذا الرقم نظرا لان كل مستلم للنقود نظير خدمة او سلعة يقوم بالإنفاق أى إنفاق جزء مما استلمه مرة اخري وفي كل مرة يتم تقديم قيمة مضافة.

2. Money multiplier
عندما يضخ المركزي ١٠٠ جنيه في القطاع المصرفي، يقرض القطاع المصرفي جزء من هذه السيولة عدة مرات الي ان تخلق حجم ودائع (نقود في صورة ودائع) اضعاف هذا الرقم. ولذا، فإن حجم الودائع بالعملة المحلية في مصر تساوي حوالي ٦ اضعاف نقود الاحتياطي التي تم إصدارها من قبل المركزي.

3. Price multiple
عندما يتوقع المستثمر ان تحقق الشركة ارياحا تفوق الأرباح العادية (excess or economic profit) في المستقبل، يتم تداول السهم بسعر يساوي اضعاف قيمته الدفترية. وهذا المضاعف هو ما يعظم ثروة للمساهمبن.

4. Operating and financial leverage
عندما تكون التكاليف الثابتة التشغيلية والمالية مرتفعة نسبة الي اجمالي التكاليف، نظرا لارتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة وارتفاع الديون، يصبح التغيير في صافي الربح شديد الحساسية للتغيير في الإيرادات. فإذا انخفضت الإيرادات ١٠% مثلا، انخفض صافي الربح ٢٠ او ٣٠% اي اي ٢ او ٣ اضعاف الانخفاض في الإيرادات.

لماذا هذا مهم؟
لأن طبيعة النظام الاقتصادي والنقدي والمالي الحالي تجعل تبعات القرار اعلي كثيرا من حجمه الحالي بالايجاب وبالسلب. فالمضاعف ايا كان نوعه نعمة في اوقات السراء ونقمة في اوقات الضراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى