أسواق وأعمال

رئيس شعبة المستوردين يطالب بوقف استيراد السيارات لمدة عام

أكد أحمد عتابي، رئيس شعبة المستوردين والمصدرين باتحاد الغرف التجارية بالجيزة، أن مصر تستورد سيارات من الخارج بقيمة 25 مليار دولار سنويا، مقترحا إمكانية الاستغناء عنها لمدة عام دون أن يؤثر ذلك على حياة المواطنين.

وتابع خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «الخلاصة» المذاع عبر شاشة «المحور» مساء الثلاثاء: «سلعة مثل السيارات لو قعدنا قعدنا سنة واحدة بدون استيراد سيارات الناس مش هتموت من الجوع.. ومش هيحصل أي مشاكل نهائيا».

وأوضح أن وقف استيراد الأجبان يتطلب تحفيز الصناعة المصرية، قائلا: «أنا ماقدرش أمنع استهلاك الأجبان أو مستلزمات إنتاج الأجبان لأنها شيء أساسي من استهلاك كل فرد في الأسرة، مفيش طفل يقوم الصبح يأخذ ساندويتش نقول له مفيش جبنة، الجبنة المصري فيها مدخلات من الخارج والرقم الـ 1.2 مليار استهلاك أجبان من الخارج؛ يشمل مستلزمات الإنتاج من الخارج».

ولفت أحمد عتابي إلى أن بعض الشركات المصرية بدأت في إنتاج أنواع مختلفة من الأجبان، مثل الجبن الفلمنك، بعد توقف استيرادها خلال فترة أزمة الدولار الماضية.

وأوضح أن جودة الأجبان المصرية قد تكون أقل من المستوردة في البداية؛ ولكنها ستتحسن مع مرور الوقت، لافتا أن المقاطعات الأخيرة لبعض المنتجات دعما لغزة؛ ساهمت في نيل بعض المنتجات المصرية التي لم تكن معروفة من قبل حظها من حصة السوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى