أخبار مصر

الرحبي: هناك تطابقًا فى وجهات النظر السياسية بين مصر وعمان

أكد السفير عبدالله بن ناصر الرحبى سفير عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، عمق ومتانة العلاقات المصرية العمانية، موضحا أنها تتمتع بخصوصية شديدة، واستعرض المراحل التي تظهر عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

جاء ذلك خلال الندوة النقاشية التي نظمتها لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين برئاسة حسين الزناتى وكيل النقابة وبحضور النقيب خالد البلشى وعدد من الصحفيين والإعلاميين المصريين.

وأوضح أن بداية تأسيس الإعلام العماني عام ١٩٧٠ كان أغلبهم من الصحفيين والإعلاميين المصريين يعملون في المؤسسات الاعلامية في عُمان وكانوا أحد أهم الأسباب في توطيد العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن هناك تطابقا بين وجهات النظر بين البلدين في الجانب السياسي.

وعن الجانب الاقتصادي، أعلن أن هناك فرصا كبيرة لرجال الأعمال المصريين في عمان وجدوا تسهيلات كثيرة تساعدهم في الاستثمار، كما أن هناك كثيرا من رجال الأعمال العمانيين يستثمرون في مصر واستفادوا من التسهيلات التي توفرها مصر لهم للاستثمار بالقاهرة.

وأوضح السفير العماني أن مصر شهدت طفرة كبيرة من الإصلاحات في البنيه التحتية والاقتصادية استفادة منها المستثمرون العمانيون خلال الفترة الماضية.

وكشف السفير العماني أن سلطنة عمان وضعت خطة ٢٠٤٠ للاقتصاد العماني ركزت علي خمسة أعمدة أساسية وهي السياحة والاهتمام بموانئ النقل حيث إن سلطنة عُمان تقع في جنوب غرب آسيا في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية.

ولدى السلطنة ثلاثة مواني مهمة منها مينا الحاويات التي يربط بين الشرق والغرب، وميناء صحار ميناء الدقم، بالإضافة إلى اهتمام سلطنة عُمان بالتعدين كما عملت على التركيز علي الأمن الغذائي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية، كما أنها حققت اكتفاءً ذاتيًا في بعض المواد الغذائية وأن خطة ٢٠٤٠ تحقق المرجو منها.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين كشفت عنها زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى القاهرة العام الماضي وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلطنة عُمان.

وأكد السفير أن هناك في حدود ٧٠ ألف مواطن مصري في عمان يتلقون الرعاية والاهتمام من السلطات في التعليم والإقامة، وأيضا العمانيين المقيمين في مصر يتلقون رعاية واهتماما كبيرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى