عقاراتعاجل

سيتي سكيب.. شريف سامي: صناديق الاستثمار العقاري لا تحظى بقبول المطورين فى مصر

أكد شريف سامي، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر ورئيس مجلس إدارة شركة الإدارة والاستثمار الوطني، أن صناديق الاستثمار العقاري وسيلة فعالة للتمويل ولكنها لا تحظى بالإقبال في مصر لأن المطورين العقاريين في مصر يقومون بالبناء بهدف البيع وليس التأجير والإدارة والاستثمار الدائم مثل الدول الأخرى.

وأشار إلى أنه يوجد في مصر صناديق عقارية تتمتع بالعديد من الحوافز ولا يوجد عوائق تشريعية لعملها ولكن لا تحظى بإقبال المطورين العقاريين. إن أهم ما يميز أو يفرق بين صناديق الاستثمار وبين الشركات هو فصل الإدارة عن الملكية وهو ما يسمح للصندوق إدارة الأصول العقارية بنجاح وتحقيق التنمية.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر سيتي سكيب مصر 2024، على هامش جلسة نقاشية بعنوان “صناديق الاستثمار العقاري – كيف ستؤثر على القطاع العقاري المصري؟”. تناولت الجلسة دور صناديق الاستثمار العقاري في تمويل المشروعات العقارية في مصر، وآفاق نموها المستقبلية، والتحديات التي تواجهها.

أدار الجلسة الدكتور هاشم السيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الصندوق المصري للاستثمار العقاري، وشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاع العقارات والتمويل، على رأسهم محمد سليم، المدير العام للبحث وتطوير الأسواق بالبورصة المصرية، وسالي جورج، رئيسة إدارة صناديق الاستثمار بالهيئة العامة للرقابة المالية، ووائل زيادة، العضو المنتدب لشركة زيلّا كابيتال، وشريف سامي، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر ورئيس مجلس إدارة شركة الإدارة والاستثمار الوطني.

أكد المشاركون خلال الجلسة على أهمية صناديق الاستثمار العقاري في توفير التمويل اللازم للمشروعات العقارية، وخاصة المشروعات الكبيرة، وقاموا بتسليط الضوء على دور صناديق الاستثمار العقاري في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق العقاري المصري، مما يساهم في تنويع مصادر التمويل وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري، كما ناقش المشاركون أهمية وجود قوانين ولوائح واضحة ومنظمة لتنظيم عمل صناديق الاستثمار العقاري، وحماية حقوق المستثمرين.

كما طرح المتحدثون خلال الجلسة التحديات التي تواجه نمو صناديق الاستثمار العقاري في مصر، مثل محدودية الوعي لدى المستثمرين، وتقلبات الأسواق، وكذلك الفرص المتاحة لنمو هذا القطاع في ظل الدعم الحكومي والإصلاحات الاقتصادية.

جدير بالذكر أن سيتي سكيب يعد الحدث العقاري الأول في مصر، حيث يشكل مستقبل القطاع من خلال توفير رؤى متقدمة للمهنيين والمتحمسين حول أحدث التطورات والتقنيات، وأن النسخة الثالثة عشر من معرض سيتي سكيب تعتبر هي الأكبر على الإطلاق، حيث تقام على مساحة تتجاوز 40,000 متر مربع في أربع صالات عرض، بمشاركة أكثر من 80 من كبار المطورين العقاريين، ليحظى الحضور بفرصة استكشاف عروض ومشروعات حصرية في مختلف القطاعات، بما في ذلك العقارات التجارية والإدارية والسكنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى