أسواق وأعمال

إكسبولينك: منتج البطاطس «كلمة السر» للدورة الـ 42 من المعرض الدولي ماك فروت 2025

*مصطفى النجاري: تشغيل خط دمياط –تريستا الملاحي يتيح للايطاليين العديد من الفرص الاستثمارية في زراعة وتسويق وتصدير المحاصيل الزراعية لاسواق افريقيا والدول العربية

أعلنت شركة CESENA FIERA، وجمعية المصدرين المصريين، اختيار مصر ضيف شرف لنسخة الـ42 من المعرض الدولي “ماك فروت” لدورها البارز والظهور المشرف للشركات المصرية في الدورات السابقة حيث سيعقد في مدينة ريمنى- ايطاليا في الفترة من 6 إلي 8 مايو 2025.

وعقد بالقاهرة مؤتمرا صحفيا حضره ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة ورينزو بيراسيني رئيس المعرض والمهندس مصطفي النجاري نائب رئيس جمعية المصدرين المصريين، ونخبة من الشخصيات البارزة في مجالي الزراعة والتصدير والشركات المصرية في قطاع الحاصلات الزراعية، وسلاسل الإمداد، بالإضافة إلى شركات الشحن والتعبئة والتغليف المتخصصة وممثلي الهيئات الحكومية والجهات المعنية بهذا القطاع.

وقالت جمعية المصدرين المصريين، يهدف هذا التعاون إلي تعزيز الرؤى المشتركة واستراتيجيات الشراكة بين الجانبين المصرى والايطالى، لتيسير مشاركة المصدرين المصريين من قطاع الحاصلات الزراعية، وتمثيل مصر في هذا المحفل الدولي بصورة مشرفة.

واوضحت أن معرض ماك فروت واحدًا من أهم الأحداث العالمية في قطاع الزراعة والحاصلات الزراعية، ومنصة دولية مهمة لعقد الصفقات التجارية وفتح مجالات للتصدير واقتحام الاسواق الجديدة فضلاً عن استكشاف أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجال الحاصلات الزراعية حيث يشارك فيه كبرى الشركات والعلامات التجارية وسلاسل الإمداد المتخصصة في هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم بغرض اتاحة.

وأكد المهندس مصطفي النجاري نائب رئيس جمعية المصدرين المصريين، أن اختيار مصر ضيف شرف لمعرض ماك فروت تعزز من فرص زيادة التبادل التجاري بين مصر وايطاليا بشكل خاص ومصر والاتحاد الأوروبي بشكل عام، لافتة ان الدورة المقبلة ستشهد مشاركة واسعة من الشركات المصرية المتخصصة في قطاع الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة.

وأعلن أن نسخة 2025 تركز بشكل خاص علي منتج البطاطس والابتكارات الزراعية، واتجاهات السوق الحديثة، مشيرا ان نسخة العام الماضي من المعرض تواجد فيها 30 شركة مصرية عارضة على مساحة 360 متر مربع فضلاً عن زيارة 56200 مشتري دولي للمعرض.

كما أكد النجاري ان تشغيل المركب السريع بين ميناء دمياط وتريستا الإيطالي خلال شهر نوفمبر المقبل يتيح للمستثمرين الايطاليين العديد من الفرص في زراعة وتسويق وتصدير مختلف المحاصيل الزراعية لاسواق افريقيا والدول العربية، خاصة في ظل خطة الدولة 2030 لزيادة الرقعة الزراعية الي 12 مليون فدان بمساحة محصوليه مستهدفة 21.5 مليون فدان.

وقال: القيادة السياسية تولي اهتماما كبير بتنمية قطاع الزراعة والاستثمار الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، من خلال إطلاق العديد من المشروعات القومية الزراعية مثل المشروع القومي للتكثيف الزراعي من خلال الاستثمار في البحث والتطوير الزيادة الإنتاجية الزراعية بما لا يقل عن 20% من خلال استنباط أصناف عالية الإنتاج تمكث في التربة فترات أقصر وتقاوم التغيرات المناخية.

وأشار النجاري إلى أن الخطة تتضمن التوسع الأفقي والرأسي في الزراعات التصديرية بما يسهم في زيادة الصادرات الزراعية (الخضر والفواكه) إلى 14 مليار دولار بحلول عام 2030، وزيادة إنتاجية الفدان من القمح لتصل إلى 3.3 طن فدان من خلال زيادة مستويات التكثيف الزراعي عبر زراعة الأصناف عالية الإنتاج بهدف زيادة مستويات الاكتفاء الذاتي من القمح لترتفع من 47% عام 2021 إلى نحو 70% بحلول عام 2030.

وقال ميكيلي كواروني سفير ايطاليا بالقاهرة، أن الموقع الجغرافي لمصر وكذلك ايطاليا في الربط بين الاسواق الاوروبية والافريقية يسهم في زيادة الصادرات من الخضروات والفاكهة، كما أن الخط الملاحي “دمياط – تريستا” يسهم في زيادة حجم التجارة البينية، من خلال نقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف حيث سيستفيد منه هذا القطاع بشكل رئيسي.

وأشار أن اختيار ماك فروت لمصر، اختيار موفق حيث تعد مصر الشريك التجاري الرئيسي لإيطاليا في ايصال التجارة إلي افريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج العربي، كما يأتي ضمن تنفيذ خطة ماتي التي تستهدف نقل الخبرات الايطالية لأفريقيا من أجل دفع التنمية.

وقال إن الحكومة الايطالية تعمل مع مختلف الوزارات والهيئات الحكومية في مصر من اجل تطوير الشراكات الاستراتيجية لتنمية افريقيا وتعزيز التجارة البينية من خلال تشجيع الابتكار والاستثمار والتصدير في قطاعات الزراعة والخضار والفاكهة، والامن الغذائي باعتبارها قضايا مهمة للغاية.
وقال رينزو بيراسيني رئيس معرض ماك فروت: اختيارنا لمصر ضيف شرف للدورة الـ 42 للمعرض التجاري الدولي لقطاع الفاكهة والخضروات «ماك فروت» لدورها البارز في حركة التجارة بإعتبارها بوابة رئيسية للدخول في الأسواق الأفريقية والعربية سواء من حيث المنتجات او التقنيات.

وأضاف بيراسيني، أن الدورة المقبلة ستسلط الضوء على مصر كشريك دولي، كما تركز بشكل اساسي علي منتج البطاطس، فضلا عن تنظيم ندوة دولية حول الأدوات التكنولوجية الحيوية في البستنة، وجلسات التركيز الموضوعية مع إضافة جديدة، “معرض الأغذية الصحية”، الذي سيتم تقديمه بطريقة مبتكرة.

وأشار إلى أن ماك فروت يعد المعرض التجاري الدولي الوحيد لسلسلة التوريد في الصناعة، وهو حدث فريد من نوعه يجمع بين ثلاثة عناصر رئيسية لنمو القطاع: الأعمال التجارية، لأنه مصمم خصيصًا لمحترفي الصناعة، والتواصل، لأنه يقدم خدمة مجانية حصرية بين الشركات للعارضين والمشترين من خلال منصة مخصصة، والمعرفة، لأن محتواه “معتمد” من قبل لجنة من الخبراء العالميين الرائدين، مما يضمن مواضيع عالية الجودة تعكس أحدث التطورات في القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى