منوعات

منتجي الدواجن: 100 جنيه أرباح كرتونة البيض الواحدة

أكد عبدالخالق النويهي عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن مصنعي وتجار بيض المائدة يربحون ما يتراوح بين 70 و100 جنيه في كل كرتونة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «تحت الشمس» الذي يُقدمه الإعلامي أحمد سالم، عبر شاشة «الشمس»، مساء الثلاثاء، أنه استنادا إلى الإنفاق الفعلي للإنتاج يتضح أن كل بيضة تبلغ تكلفتها 3.40 جنيه علمًا بأن الربح في كل بيضة يبلغ 2.60 جنيه.

واستند في ذلك إلى إنفاق يبلغ 1.40 جنيه كعلف يومي، جنيه كمصروفات يتم إنفاقها على الدجاجة حتى الإنتاج، وجنيه كمستلزمات يومية من حيث الأدوية والكراتين وغير ذلك، ما احتساب المصروفات الأخرى مثل الكهرباء والضرائب والمرتبات وغيره.

في حين ردَّ أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قائلًا إن هذه الحسبة غير صحيحة، موضحًا أن أغلب القطعان الموجودة سنّها كبير، وبحاجة للتجديد، كما أن نسبة إنتاجيتها قليلة، مشيرًا إلى تعرض نسبة الإنتاج بالرطوبة وارتفاع درجات الحرارة مؤخرا.

ولفت إلى أن 90% من القطعان المتداولة في مصر بحاجة للاستبدال، وتتعرض لإجهاد حراري، موضحًا أن الحسبة يجب أن تكون من خلال 7 كيلو جرامات علف لكل كرتونة بيض، وتقدر بـ119 جنيهًا.

ونوه إلى أن هناك مصروفات أخرى تخص الكهرباء والمحروقات ونسبة النفوق، موضحًا أن سعر طبق البيض الفارغ يتجاوز 2.25 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى