أسواق وأعمال

تفاصيل تحريك 21 دعوى قضائية ضد كبار منتجي بيض المائدة

أعلن الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عن تفاصيل 3 قضايا كبرى تتعلق باتفاقات احتكارية في سوق بيض المائدة، تم على إثرها تحريك 21 دعوى جنائية ضد كبار المنتجين.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر شاشة “الحياة” مساء الإثنين، إن الجهاز قام بإجراءات مكثفة شملت جمع الاستدلالات وفحص قطاع بيض المائدة، وتبين وجود 3 اتفاقات بين منتجين متنافسين بما يخالف المادة 6 من قانون حماية المنافسة، التي تجرم الاتفاقات الأفقية بين الجهات المتنافسة؛ بهدف رفع أو تثبيت الأسعار.

وأضاف أن المنتجين كانوا يتفقون يوميًا وبشكل مستمر عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد أسعار البيض، موضحا أن القضية تشمل أعضاء في شعبة بيض المائدة باتحاد الغرف التجارية؛ بهدف توحيد سعر البيض لدى عدد من المنتجين. وأكد أنه تم إحالة القضية برمتها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيرا إلى أن دور الجهاز ينحصر في رصد المخالفات وجمع الأدلة والفحص وتحريك الدعاوى، في حين يقع على عاتق النيابة العامة قرار إحالة القضية للمحكمة الاقتصادية من عدمه.

وأشار إلى أن “الأسعار التي تم الاتفاق عليها كانت مبالغًا فيها ولا تعكس آليات العرض والطلب التي يمكن أن يستفيد منها المواطن”، مناشدا المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها.

كما لفت إلى أن الشركات المتورطة في مثل هذه الاتفاقات يمكنها الحصول على إعفاء كامل من العقوبة في حال إبلاغ الجهاز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى