منوعات

يضم 22 قطعة ويوفر إنتاج زراعي للتصدير..”شرق العوينات” ثاني أكبر مشروع بعد توشكى

يقع مشروع شرق العوينات في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربية، هو ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية بعد “مشروع توشكى”.

يقع مشروع شرق العوينات على  بعد 365 كم جنوب الداخلة، وبين خطى عرض 22.00-23.3 شمالا، وخطى طول 27.55 – 29.3 شرقا في مساحة 16000 كم2.

يقع على مساحة كبيرة من الصحراء الغربية

يهدف المشروع إلى تأسيس نحو ما يقرب من 230 ألف فدان من الأراضي الزراعية للزراعة، ليتم ريها بخزان المياه الجوفية، بهدف توفير المنتجات الزراعية وتصديرها للخارج.

تشرف القوات المسلحة على المشروع كونه يمثل أهمية كبيرة، بجانب كونه من أكبر المشروعات في الوادي الجديد، حيث أن الدولة تمتنع من استيراد الإنتاجات الزراعية بمبالغ ضخمة.

يضم المشروع 22 قطعة أرض كل قطعة مساحتها 24000 فدان،  وسيكون هناك 10000 فدان يستخدم للاستصلاح الزراعي وهناك 7000 فدان كمزرعة تجريبية وباقي الأفدنة هي عبارة عن خزان جوفي وحزام أمان.

سعت الحكومة على توفير الكثير من الخدمات في شرق التعوينات، منها: “مركز الشباب، محطة صرف صحي، محطتي بنزين، وحدة صحية، مسجد، محطة مياه”، هذا إلى جانب  جمعية تنمية المجتمع والموارد، بالإضافة إلى محطة مواد بترولية، وبنك تنمية، ووحدة زراعية.

لم تتوقف جهود الحكومة إلى هذا الحد؛ بل امتدت لتشمل الخدمات “نقطة شرطة وحدة بيطرية، مستودع، محطة فحص، مخبر”، فضلًا عن ضمها مواد متعلقة بالنقل الجوي وممرات هبوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى