أسواق وأعمال

ننشر حصاد وزارة السياحة والآثار في أسبوع

أنشطة متعددة قامت وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع الحالي بهدف الترويج للسياحة المصرية داخليا و خارجيابدأت هذه الانشطة باجتماع المجلس الأعلى للآثار برئاسة وزير السياحة والآثار شريف فتحى لاستعراض انجازات المجلس خلال الشهريين الماضيين.

الوزير يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار

ترأس الوزير، الاجتماع الأول لمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، بعد توليه مهام منصبه وزيراً للسياحة والآثار، حيث تم استعراض انجازات قطاعات المجلس خلال شهري يونيو ويوليو من العام الجاري، من اكتشافات أثرية وأعمال ترميم، والمشروعات الجارية والمنتهية.

وخلال الاجتماع، تم الموافقة على اعتماد عدد من الموضوعات منها توقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ووزارة الثقافة الصربية للتعاون في مجال الآثار والمتاحف بما يساهم في تطوير وتعزيز سبل التعاون بين البلدين.

اجتماع الوزير مع وزير الثقافة والآثار الإيطالي لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين

التقى الوزير مع وزير الثقافة والآثار بإيطاليا، وسفير إيطاليا بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز أواصر التعاون الاستراتيجي المشترك بين مصر وإيطاليا في مجال الآثار. حيث أشار الوزير إلى التعاون القائم والبناء مع الجانب الإيطالي في مشروعات الآثار المختلفة.

وتطرق الاجتماع لمناقشة إمكانية إعداد بروتوكول تعاون في مجالات الترميم، والتدريب ورفع كفاءة العاملين بمجال العمل الأثري، ورقمنة التراث والآثار المصرية، كما تم الإشارة لإمكانية إقامة معارض أثرية مؤقتة بعدد من المدن الإيطالية خلال عام 2025.

وتناول الاجتماع، الحديث عن مدينة العلمين الجديدة وما تشهده من تنمية حضرية وتطوير للبنية التحتية بها ولا سيما في ظل مقوماتها السياحية المتنوعة وشواطئها الخلابة.

الوزير يقيم مأدبة عشاء على شرف وزير الثقافة والآثار الإيطالي

أقام الوزير، مأدبة عشاء، على شرف وزير الثقافة والآثار الإيطالي، وذلك بأحد فنادق القاهرة المطلة على ضفاف نهر النيل الساحر، بحضور وزير الثقافة المصري، وسفير إيطاليا بالقاهرة، والوفد الإيطالى المرافق لوزير الثقافة والآثار في زيارته الرسمية الحالية لمصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار.

وقد تباد الوزيران أطراف الحديث من مناقشة لسبل الارتقاء بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال الآثار، كما اتفقا على المُضي قدماً نحو تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك إدراكاً لأهمية الثقافة والآثار في تعزيز أواصر التعاون وسبل التفاهم المتبادل، وتوطيد العلاقات بين الشعبين.

الوزير وسفير اليابان بالقاهرة ورئيس مكتب الجايكا بمصر يناقشون خطط التعاون

استقبل الوزير، سفير اليابان بالقاهرة، ورئيس مكتب الجايكا بمصر، والوفد المرافق لهما، لبحث آليات تعزيز التعاون بين الجانبين، والمشروعات الجاري تنفيذها وخطط التعاون المستقبلية وتبادل الخبرات والتدريب في مجال السياحة والآثار.

كما تم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ الاستراتيجية البحثية للمتحف المصري الكبير ليصبح ليس فقط أكبر متحف في العالم للآثار المصرية القديمة بل أيضاً أكبر مركز بحثي إقليمي لدراسة علم المصريات والمتاحف.

الوزير وسفير المغرب بالقاهرة يبحثان تعزيز سبل التعاون المشترك

التقى الوزير، بسفير المغرب بالقاهرة ومندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية، لمناقشة تعزيز سبل التعاون على المستويين السياحي والأثري، حيث تم بحث آليات دفع مزيد من حركة السياحة البينية بين البلدين، وآليات التعاون في مجال حماية واسترداد الممتلكات الثقافية ومكافحة الإتجار غير المشروع في الآثار، وإدارة مواقع التراث العالمي.

كما تم مناقشة إمكانية تبادل الخبرات وتدريب العاملين فى مجال الترميم والحفائر وتبادل الزيارات بين الجانبين، والتعاون في مجال إدارة المتاحف، ورقمنة المجموعات المتحفية، وفي مجال التراث المغمور بالمياه.

اجتماع الوزير مع وفد من التحالف الدولي للمصريين بالخارج

عقد الوزير اجتماعاً مع وفد من التحالف الدولي للمصريين بالخارج، وذلك لمناقشة فرص التعاون والاستفادة من الجاليات المصرية بالخارج للترويج للمقصد السياحي المصري، كما تم استعراض استراتيجية الوزارة للترويج السياحي، وتعزيز الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما في المجال الفندقي.

وتناول الاجتماع كذلك مناقشة سبل التعاون في الترويج للفعاليات الثقافية والسياحية والمعارض الأثرية المؤقتة التي تقيمها الوزارة في الخارج.

الوزير يتابع مشروع “إنستجرام فيلترز” بمتحفي المصري بالتحرير والقومي للحضارة المصرية

عقد الوزير اجتماعاً مع وفد من شركة META العالمية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع Instagram Filters بمتحفي المصري بالتحرير والقومي للحضارة المصرية، تمهيدًا لإطلاقه قريبًا لتحسين التجربة السياحية بالمتحفين، والترويج لمنتج السياحة الثقافية بصورة أكبر.

وستساهم التجربة في إذكاء الوعي الأثري والمعرفي لدى الزائرين بعظمة الحضارة المصرية وعراقتها، كما سيساهم في تعزيز التفاعل حول موضوعات تتعلق بالمتحفين على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي نفس الوقت يقوم بدور ترفيهي وتعليمي.

كما ستتيح هذه التجربة للزائرين، كافة المعلومات الخاصة بالقطع الأثرية التي تم اختيارها وفقًا لأهميتها لإظهار الحقب التاريخية المختلفة للحضارة المصرية، ولتتماشى مع رؤية كل متحف والهدف من المشروع

ورشة عمل تعريفية عن السوق الصيني

تحت رعاية الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، نظمت منصة Trip.com الصينية، إحدى المنصات الرائدة عالمياً في مجال السياحة والسفر، ورشة عمل للعاملين بقطاع السياحة بمصر لتعريفهم بالسوق الصيني وأهم سمات ومتطلبات سائحيه بما يساهم في جذب مزيد من حركة السياحة الوافدة منه.

وخلال الورشة، تم استعراض كافة المعلومات التي تتعلق بشرائح السائحين الصينيين الذين يرغبون في قضاء أجازاتهم بالخارج، ومتطلباتهم لزيارة المقاصد المقصد المصري والمدن السياحية التي يحرصون على زيارتها به.

وتطرقت الورشة للحديث عن التنوع السياحي الذي تتمتع به مصر من مقومات وأنماط ومنتجات سياحية وأثرية وحضارة عريقة بما يلبي أذواق كافة السائحين.

مجلة بولندية تشيد بجودة خدمات الفنادق بمصر

تحت عنوان “السياحة والطهي في مصر” نشرت مجلة Poradnik Restauratora المتخصصة في الصناعة الوطنية البولندية وفن الطهي والتي تصدر شهرياً منذ 25 عاماً، مقالاً عن الأكلات التقليدية التي يتميز بها المطبخ المصري، كما أشادت بجودة مستوى الخدمات السياحية بالمنشآت الفندقية بمصر.

كما أشار المقال عن حصول العديد من المنشآت الفندقية في مصر على شهادات تُفيد تطبيقها لاشتراطات الممارسات الخضراء الصديقة للبيئة، وفقاً لاستراتيجية الوزارة، ونوه المقال عن قدرة مصر على الاستفادة من جائحة كورونا لتطوير المنشآت الفندقية القائمة بالفعل وإنشاء منشآت أخرى جديدة.

كما ذكر المقال أن المكتب المركزي للإحصاء في بولندا قد أوضح أن مصر من الوجهات السياحية المفضلة للبولنديين لفضاء العطلات بها.

مشاركة هيئة التنشيط السياحي بورشة عمل للترويج للمقصد المصري بالبرازيل

شاركت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في فعاليات ورشة العمل المهنية السياحية التي نظمها أحد كبار منظمي الرحلات بأمريكا اللاتينية لأكثر من 400 وكيل سياحي بمدينة ماسيو بالبرازيل، للترويج للمقصد السياحي المصري.

وخلال ورشة العمل، تم استعراض ما يتمتع به المقصد السياحي المصري من تنوع في المقومات والأنماط والمنتجات السياحية، وتم الحديث عن متطلبات سائحي أمريكا اللاتينية ولاسيما السائح البرازيلي.

كما تطرقت الورشة لدراسة سبل تعزيز إمكانية تسيير خط طيران مباشر بين مصر ومدينة ساوباولو البرازيلية بما يساهم في زيادة حركة السياحة الوافدة من هذا السوق المستهدف.

متحف الحضارة يحتفل بمرور 110 عام على بداية الحركة الكشفية في مصر

تحت عنوان “تاريخ مرشدات الكشافة المصرية”، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية فعالية تراثية ثقافية فنية عن المهارات الكشفية للمرشدات ودورهم الوطني، وذلك بمناسبة مرور 110 عاماً على بداية الحركة الكشفية والإرشادية في مصر، ذلك بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ 43 للمؤتمر الكشفي العالمي.

تضمنت الفعالية مجموعة من الورش الفنية التفاعلية عن مهارات الكشافة، وتصميم قطع فنية من الجلود، والتشكيل بالخرز، وإعادة التدوير، والمشغولات اليدوية، إلى جانب معرض للمقتنيات والمجلات والصور الوثائقية والكتب التاريخية التي تؤرخ وتروي دور المرشدات الوطني في مصر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى