أسواق وأعمال

وزير البترول يستقبل رئيس حكومة إمارة الفجيرة لبحث الفرص الاستثمارية

استقبل وزير البترول كريم بدوي، الشيخ محمد سعيد الظنحاني، رئيس حكومة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، والوفد المرافق له، بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون البترولي المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

وأكد بدوي على متانة العلاقة الممتدة بين مصر ودولة الإمارات، مشيرًا إلى تمتع البلدين ببنية تحتية متطورة خاصة في مجالات تخزين وتداول البترول والمنتجات البترولية. وقد شهد بدوي ذلك خلال زيارته الأخيرة لميناء الفجيرة في الإمارات.

ولفت إلى وجود توسعات جديدة جار تنفيذها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، واحتمالية التعاون بين البلدين للاستفادة من هذه التسهيلات والبنية التحتية في هذه المجالات.

كما أشار إلى تمتع مصر بوجود شركات بترول عالمية تعمل في مجالات الإنتاج وتداول المنتجات البترولية، مما يسهم في تسريع تحقيق التعاون والمشروعات المشتركة، ويعزز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.

وأضاف بدوي أن اللقاء تناول أيضًا سبل الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في هذه المجالات وتدريب الكوادر البشرية في كلا البلدين. مشيرًا إلى أن الشركات المصرية مثل إنبي وبتروجت قد حققت نجاحات في تصميم وتنفيذ مشروعات كبيرة في الإمارات، ونتطلع لزيادة مشاركتها في المشروعات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، أكد الشيخ محمد الظنحاني أن هناك علاقة أخوية بين البلدين على مستوى القيادة السياسية والشعبين، لافتًا إلى أهمية التعاون بين البلدين والبناء على ما تحقق من نجاحات في مجالات تخزين وتداول البترول ومنتجاته وتموين السفن. خاصة أن الإمارات تمتلك ثاني أكبر ميناء لتخزين وتداول المنتجات البترولية على مستوى العالم وتتمتع ببنية تحتية متطورة.

كما تمتلك مصر ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط الذي يشهد توسعات جديدة يتم تنفيذها حاليًا، ويمكن الاستفادة من تبادل الخبرات بين الإمارات ومصر في هذه المجالات.

وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك يكون على اتصال دائم لاستعراض ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وتحديد مسار تنظيمي واضح لتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى