عقارات

«ماونتن فيو».. أول مدرسة فنية تقوم بتدريس إدارة المنشآت والمسطحات الخضراء

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس مجلس أمناء مؤسسة ماونتن فيو إن مدرسة ماونتن الدولية التكنولوجية التطبيقية (IATS) هي أول مدرسة فنية تُدرس تخصصات إدارة المنشآت و المسطحات الخضراء و هو مجال جديد سواء بالمدارس الفنية و أيضاً بالمدارس التكنولوجية وبالإضافة للمواد الفنية التخصصية يشمل منهج التدريب اللغة الإنجليزية و التدريب العملي أثناء الدراسة بمشروعات شركة ماونتن فيو و الشركات الأخرى العاملة في نفس المجال بالقطاع الخاص ويخضع كل ذلك لمعايير الجودة وفقاً للمفاهيم الدولية .

وبحسب الجندي فانه لا يوجد للمدرسة إلا الفرع الحالي بمدينة العبور بمحافظة القليوبية وهي ثمرة تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و مشروع قوي عامله مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنميــة الدولية (USAID) ومؤسســة مـــاونتن فيـــو للتنميـــــــة .. التي هي الـــــذراع المســــــؤول عن برامــج المشاركــة المجتمعية لشركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري التي تُعد من أكبر شركات التطوير العقــــــاري بمصر والمنطقة العربية ..

و يلحق بها الطلاب من خلال التنسيق الذي تجريه وزارة التربية والتعليم لخريجي المدارس الإعدادية ، ويتاح للطلاب فرص التعيين بمشروعات شركة ماونتن فيو وشركات التطوير العقاري الأخري للمتميزين منهم.

أضاف ان مؤسسة ماونتن فيو للتنمية سعت للتعاون مع وزارة التربية و التعليم ومشــــــــروع قوى عاملة مصر الممــــــول من المعونة الأمريكية للاستفادة من الفرص التي يتيحها المشروع لتطوير التعليم الفني بشكل عام.. وتم اعتماد نشاط إدارة المنشآت (Facility Management) وأيضاً تنسيق وصيانة المسطحات الخضراء كنشاط جديد لأنشطة المدارس التكنولوجية ..وتعمل المؤسسة باستمرار على تطويـــــر المناهج المقدمــــة من المشــــروع بما لــــــــدى ماونتن فيو من خبرات طويلة في مجال إدارة المنشآت وأعمال المسطحات الخضراء بمشروعاتها المتعددة بمصر.

وتشمل المناهج الدراسية بجانب المواد التخصصية واللغات الأجنبية أنشطة أخرى مثل الفنون (الرسم/الموسيقى/الدراما ) وأيضاً أنشطة لبناء الشخصية في مجال ريادة الأعمال وأنشطة تربوية لتنمية قدرات و مهارات الطلاب لتحقيق التوازن بين النواحي العلمية و النفسية .. وتتطلع المدرسة للتوسع والوصول لأكبر عدد من الطلاب من الجنسين مستقبلاً.

و يلتحق بمدرسة ماونتن فيو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية (IATS) الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي (الإعدادية) للعام الدراسي 2024/2025 وحصلوا على مجموع درجات لا يقل عن 220 درجة .. ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات ككل المدارس الفنية التابعة لوزارة التربية و التعليم ويمنح الطلاب بعد إتمام الدراسة شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية لتكنولوجيا إدارة المنشآت أو المسطحات الخضراء المعتمدة من وزارة التربية والتعليم .

وتعمد الدراسة على النظام التطبيقي العملي لتخصصات إدارة المنشآت والمسطحات الخضراء بجانب التعليم النظري ،كما أن المدرسة تقوم بتدريس علم السعادة، لتصبح المؤسسة التعليمية الأولى بمصر التي تقوم بتخريج طلابًا بعد 3 سنوات متخصصين في كيفية تحقيق سبل السعادة على أرض الواقع.

حيث يدرس الطالب في السنة الأولى والثانية أساسيات أنظمة الكهرباء والميكانيكا والزراعة (المسطحات الخضراء) وكيفية صيانتها بوسائل التكنولوجيا الحديثة. وفي السنة الثالثة يختار الطالب التخصص الذي يريده (إدارة المنشآت، أو المسطحات الخضراء) وفيه يدرس في قسم إدارة المنشآت كيفية ربط جميع الأنظمة الكهروميكانيكية على برنامج الإدارة الإلكترونية الحديثة للمنشآت (BMS) وتأثير كل نظام على الآخر وكيفية مراقبة الانظمة والتحكم بها.

قد تم فتح باب التقدم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي 2024-2025، في الإسبوع الأول من شهر يوليو 2024، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023/2024 طبقاً للمعمول به بوزارة التربية والتعليم لكل المدارس الثانوية وتبدأ الدراسة بالمدرسة في شهر سبتمبر وتنتهي في شهر يونيو.

أوضح ان الالتحاق بالمدرسة بدون مصاريف دراسية فهي مدرسة مجانية. كما يتم توفير كل أنواع الزي المدرسي للطلاب والطالبات طوال فترة الدراسة ، وذلك بهدف خلق بيئة تعليمية ملائمة للطلاب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى