منوعات

“القضية الفلسطينية وتمثيلها شعريًا عند محمود درويش”.. كتاب جديد للدكتور محمد عبدالله الخولي

كتبت- هايدى فاروق

صدر مؤخراً المؤلف النقدي الجديد للشاعر والناقد الدكتور محمد عبدالله الخولي، عضو اتحاد الكتاب وعنوانه: ” التمثيل الشعري للموضوع عند محمود درويش دراسة سيميو-تواصلية” عن دار النابغة للنشر ..

ويرتكز الكتاب حول الموضوع (القضية الفلسطينية) وتمثيلها شعريا عند محمود درويش، تناول الفصل الأول (الموضوع) من وجهة نظر الفلسفة والأدب، وهل الموضوع الشعري – بصفة عامة – متحقق مع التجربة أم قبلها؟ وهل نستطيع القبض على ماهية الموضوع من خلال عملية التمثيل الشعري، بعد تحققه في عوالم الذات بين الوعي واللاوعي؟ .

أما الفصل الثاني فيتناول التمثيل الواقعي للقضية عند محمود درويش. والمستوى الواقعي يعني هيمنة الواقع على النص الشعري، وعند غلبة الواقع تتخافى الجمالية الشعرية بالقدر الذي يسمح للواقع بالظهور بحيثياته في النص الشعري. ولكن لا يعني هيمنة الواقع على النص الشعري تماهي الجمالية الشعرية وتلاشيها. فالواقع الذي ينسرب إلى النص هو الواقع المعالج شعريا وفنيا عن طريق التمثيل الشعري وآلياته.

أما الفصل الثالث: فيتناول التمثيل الرمزي الموضوع عند محمود درويش.. وانتشار الرمز على جسد القصيدة عن طريق تمفصل الرمز في الجسد/ النص. ومستويات الاستخدام الرمزي وتقنياته.

أما الفصل الرابع، فيتناول التمثيل التخييلي للقضية الفلسطينية بوصفها موضوعا ومرتكزا عند محمود درويش. ويتوزع المستوى التخييلي بين ثلاثة مستويات: القصيدة التأشيرية، القصيدة الأيقونية، القصيدة المرآة.

واعتمد الدكتور محمد عبدالله الخولي الموضوع عند محمود درويش مدخلا للدراسة النقدية. ومن ثم البحث عن آليات التواصل بين مبدع النص الشعري ومتلقيه في أفق جمالي محض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى