أخبار مصر

لجنة الأدب الرقمى تعقد أولي ندواتها تحت عنوان «تجارب الأدب الرقمى في العالم الغربي»

*لجنة الأدب الرقمى تدشن مشروع “سيرة” لتحويل الأعمال الأدبية لأعضاء النقابة إلى سيرة إلكترونية مرقمنة

كتبت : هايدي فاروق

عقدت لجنة الأدب الرقمي بالنقابة العامة لاتحاد كتاب وأدباء مصر أمس أولى ندواتها والتي كانت تحت عنوان تجارب الأدب الرقمي في العالم العربي.

واستضافت لجنة الأدب الرقمي الأستاذ الدكتور أسامة محمد البحيري أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة طنطا. وقد تناول البحيري أهم التجارب الجادة في الأدب الرقمي في الوطن العربي، مسلطا الضوء على هذه النماذج وتحليلها . وأفاض البحيري في شرح مفهوم الأدب الرقمي وحيثياته، إذ حملت لجنة الأدب الرقمي على كاهلها أمانة التأصيل المصطلحي لمفهوم الأدب الرقمي؛ ليتعرف المتلقي على ماهية الأدب الرقمي.

كما استعرض الدكتور البحيري مستقبل الأدب الرقمي في وطننا العربي.ط، قائلًا : أن ظهور الأدب الرقمي في الوطن العربي لم يتأخر كثيرا عن نظيره الغربي، وهذا يرجع بالضرورة إلى طغيان الرقمنة بمفهومها الأوسع على العالم، والأدب بوصفه مؤسسة جزء لا يتجزأ من هذا العالم، فكان من الطبيعي أن يتأثر الأدب هو الآخر بالرقمنة التي اجتاحت العالم كله في كافة المستويات، ونوّه البحيري على استدخال الذكاء الاصطناعي بآلياته المختلفة في عملية البناء الرقمي للأدب.

وقد عقّب مقرر اللجنة الأستاذ الدكتور جميل عبدالمجيد على المصطلح مبينا للجمهور الفروق الجوهرية بين الأدب الرقمي والآخر الورقي، كما استعرض الدكتور جميل ما تتطلع إليه لجنة الأدب الرقمي في مستقبلها .

الجدير بالذكر أن لجنة الأدب الرقمي بمسماها الحالي هي اللجنة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.. التي تهتم – وتحت مظلة النقابة العامة لاتحاد كتاب وأدباء مصر – بالأدب الرقمي بشكل مؤسسي ..

حضر الأمسية الهامة لفيف من المتخصصين في مجال الكتابة الرقمية.. وأساتذة الجامعات المعنيين بهذا الشأن، كما استضافت اللجنة الشاعر المصري الأستاذ رأفت السنوسي صاحب الديوان الرقمي “كونشيرتو الحرب” . وقام السنوسي بمداخلة نوه فيها عن تجربته الرقمية في الشعر. وقد حضر من أعضاء لجنة الأدب الرقمي كل من الدكتور محمد عبدالله الخولي الكاتب والناقد وفي مداخلته قال الدكتور الخولي: أن الأدب الرقمي يستدخل الوسائط المتعددة في الأدب الرقمي بوصفها جزء لا يتجزأ من البنية في العمل الأدبي، وأكّد على أن الذكاء الاصطناعي- الذي يقوم بتصميم الفكرة التي يتغياها الكاتب أو الروائي – ما هو إلا وسيلة اصطناعية من خلالها ينبني النص المرقمن، فالذكاء الاصطناعي ليس فاعلا وحده في عملية الإنشاء، بل يوجهه المؤلف تجاه مقصده الذي ينبني من خلال النص.

كما حرصت الإعلامية بسنت عثمان، علي التنويه عن مشاريع لجنة الأدب الرقمي المستقبلية، مؤكده أن اللجنة ستقوم في المرحلة القادمة بإنشاء مشروع ” سيرة” والذي من خلاله سيتم تحويل الأعمال الأدبية لأعضاء النقابة إلى سيرة إلكترونية مرقمنة، واللجنة في صدد الإعداد لهذا الأمر. كما حضر الأستاذ مجدي البكري سكرتير لجنة الأدب الرقمي.

وحضر الندوة الأستاذ الدكتور جميل عرابي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والدكتور عصام أبو غربية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والدكتور شريف حتيتة الصافي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والدكتور ماهر خليل كلية العلوم جامعة طنطا والدكتور أحمد السلمي بكلية الآداب جامعة عين شمس والكاتبة منال رضوان عضو لجنة الإعلام والكاتبة عزة أبو العز والشاعر أبو الفتوح البرعصي مقرر لجنة أدب البادية والشاعر سعيد شحاتة عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر والكاتبة والإعلامية حنان محمد والكاتبة والإعلامية هايدي فاروق والكاتب السعودي سيف المرواني والباحث مصطفى عمر والكاتب مجدي فهمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى