منوعات

خبير اقتصادى يقدم 10 نصائح للمواطنين لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار

قدم الخبير الاقتصادى هانى توفيق 10 نصائح للمواطنين للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية وذلك تحت مسمى «دليل المواطن الذكى» وهى كالتالى :

1. لاتشترى اى شىء جديد الا للضرورة القصوى ، واؤكد : اى شىء . وفى نفس الوقت قببيع اى شىء قد قررت بيعه الان وليس غداً، فقيمة النقود اليوم اعلى من الغد بفعل التضخم.

2. لاتسافر للداخل او للخارج ، الا بغرض العمل او لاقدر الله العلاج.

3. شراء احتياجاتك المنزلية من محلات الجملة ، مع تغيير عاداتك وسلعك الغذائية ، ما امكن .

4. لاتشتري بالتقسيط سلعاً او خدمات الا وهى قابلة للتسليم الفورى ، فقدرة العديد من مقدمى هذه السلع والخدمات على التوريد محل شك ، إما بسبب احتمال تعثرهم ، أو لتعطل سلاسل الامدادات للمستورد من الخارج.

5. لامجال بالمرة الان لتغيير السلع المعمرة من ادوات واجهزة وسيارات ، الا فى حالة العطل التام وعدم القابلية للاصلاح.

6. لامجال هذه الايام لإقامة الافراح والحفلات والعزومات فى المناسبات التى يحضرها العشرات ، بل واحياناً المئات ، وقصرها فقط على الاهل و الاصدقاء المقربين ، مثلنا فى ذلك مثل الاجانب الذين يطبقون تلك القاعدة من قبل الازمة.

7. لا ترتبط بشهادات بنكية لفترات طويلة ، حيث ينتظر رفع سعر الفائدة تدريجياً مع تخفيض سعر الصرف .

8. تذكر دائماً الذهب كمخزن للقيمة فى هذه الاوقات ، ولكن بنسبة لاتتعدى ٢٥٪؜ من فائض سيولتك.

9. ابتعد عن الاستثمار فى البورصة او المشروعات الخاصة ، الا فى القطاعات التى لاتتأثر سلباً بالتضخم ، كالسلع الزراعية والغذائية والخدمات التعليمية والصحية ، او التى تعتمد على خامات محلية ، او تستبدل انتاجها بمنتج مستورد ، أو تلك التى تصدر انتاجها.

10. لاتترك عملك لتبحث عن عمل جديد ، بل اتركه بعد ان تجد عملاً آخر ، وياريت معاه عمل إضافى لو وقتك وصحتك يسمحان.

الايام القادمة ستزداد صعوبة ، ومصحوبة بإنخفاض الموارد على كل المستويات ، فعذراً على هذه الصورة القاتمة ، وتمنياتى لمصر و لجميع اهلها بعبور هذه الايام والأزمة الاقتصادية بسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى