أسواق وأعمال

ملفات تنتظر شريف فاروق فور توليه حقيبة التموين

ساعات ويتولى رئيس الهيئة القومية للبريد شريف فاروق، حقيبة التموين، خلفًا للدكتور علي المصيلحي، وتعتبر حقيبة التموين من أهم الوزارت التي ترتبط بالمواطنين، خاصة أنها المسئولة عن توفير السلع بشكل يومي لهم من سلع وخبز.

ويأمل المواطنون من وزير التموين، توفير السلع الاستراتيجية لهم بأسعار مخفضة وبدون عائق، بجانب النظر في إعادة تسعير بعضها وخفضها، نتيجة الأعباء الاقتصادية عليهم.

وينتظر الوزير الجديد، عددا من الملفات الشائكة، منها مسائلة الدعم التمويني والإشكالية حول هل سيتم تحويله لدعم نقدي أم لا؟ وأيضا إضافة المواليد على بطاقة التموين، كلها أمور تهم المواطن الأولى بالدعم، بجانب ضبط الأسعار في السوق، وتوفير احتياطي استراتيجي كافي من السلع.

كما ينتظر الوزير ملف تحسين منظومة الدعم التمويني، والتي تهدف إلى مراجعة وتحديث قاعة بيانات المستفيدين من الدعم لضمان وصوله إلى المستحقين، بجانب تطوير نظام توزيع السلع التموينية لتقليل الفاقد وضمان وصول السلع بجودة عالية للمواطنين.

وأيضاً ملف الأمن الغذائي والذي يختلص بوضع استراتيجيات لتعزيز الأمن الغذائي وضمان توافر السلع الأساسية في الأسواق، بالإضافة لتشجيع الاستثمار في الزراعة والصناعات الغذائية لزيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

كما سيسعى الوزير الجديد إلى تحسين البنية التحتية للوزارة من خلال تحسين وتطوير المخازن والصوامع لضمان التخزين الآمن للسلع، تحديث وتوسيع شبكة التوزيع لتغطية جميع المناطق بشكل فعال.

كما سيعمل الوزير على زيادة التوعية والتواصل مع المواطنين، من خلال إطلاق حملات توعية لتعريف المواطنين بحقوقهم في منظومة التموين وكيفية الحصول على الدعم، وتعزيز قنوات التواصل مع المواطنين لتلقي الشكاوى والمقترحات والعمل على حلها بشكل سريع وفعال.

وتختص وزارة التموين بملف توفير الاحتياجات الأساسية للمواطن من سلع تموينية وخبز، وأيضا أسطوانات البوتاجاز من المستودعات، ويكون هناك العديد من الجهات التابعة لوزارة التموين وهي كالآتي، الهيئة العامة للسلع التموينية، الاتحاد التعاوني الاستهلاكي، القابضة للصناعات الغذائية، جهاز حماية المستهلك، جهاز تنمية التجارة الداخلية، مصلحة دمغ المصوغات والموازين، المصرية القابضة للصوامع والتخزين، اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى