أسواق وأعمال

4.84 مليار دولار إجمالى قيمة مشروعات اقتصادية قناة السويس خلال 11 شهرًا

كشفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن وصول إجمالي المشروعات في المناطق الصناعية والموانئ خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، إلى 213 مشروعاً، بتكلفة استثمارية 4.84 مليار دولار.

وأوضحت حصول 97 مشروعاً على موافقات نهائية، بينما حصل 116 مشروعاً على موافقات مبدئية، ومن المتوقع أن يتم توفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات.

وأكدت الهيئة أنها تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لأن فكرة إنشائها قائمة على الاستفادة من التعاون الاقتصادي مع مختلف الدول خاصة التي ترغب في مزيد من التوسعات وقرب منالأسواق المختلفة، حيث يمثل الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية ميزة تنافسية لمستثمريها.

وتابعت أن الفترة الماضية شهدت عدد من المشروعات التي تمثل استثمارات تركية وهندية وفرنسية وتايلاندية، فضلاً عن الشراكة الاستراتيجية مع دولة الصين التي مثلت 40% من إجمالي تعاقدات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الفترة الأخير بالإضافة إلى منطقة تيدا – مصر الصناعية التي تمثل التعاون الاقتصادي المصري الصيني والتي وصلت إلى وجود 160 شركة بإجمالي استثمارات 2 مليار دولار.

وذكرت الهيئة أن نجاح التعاون في منطقة السخنة الصناعية المتكاملة يعد نقطة الانطلاق التي شيدت جسور من الثقة بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية والتي نرى ثمارها اليوم في منطقة القنطرة غرب الصناعية الواعدة والتي استطاعت خلال أقل من عام واحد جذب 15 مشروع بإجمالي استثمارات 1.33 مليار دولار منها 6 تعاقدات تمت بالفعل معظمها من الشركات الصينية.

وأشارت إلى أن الجولات الترويجية التي قامت بها المنطقة الاقتصادية عامل رئيسي في جذب مزيد من الاستثمارات، وذلك من خلال التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة من خلال القطاعات الصناعية المستهدفة، كان أبرزها جولات ترويجية لعدد من دول مجموعة البريكس.

ونوهت بأن عام 2023 شهد زيارتين ترويجيتين لدولة الصين أسفرت الأولى عن اتفاقيات لمشروعات صناعية بقيمة 698 مليون دولار، فيما أسفرت الجولة الترويجية الثانية التي تمت بالتزامن مع قمة الحزام والطريق عن 11 مشروعاً، بحجم استثمارات 15.6 مليار دولار، ومن المخطط أن تقام على مساحة 4.9 مليون متر مربع، وتتيح نحو 9 آلاف فرصة عمل، هذا بالإضافة إلى الجولة الترويجية لدولة الهند التي تم فيها عقد 24 اجتماع مع مختلف الشركات الهندية بمدينتي دلهي ومومباي للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة.

وقد شاركت الهيئة خلال يونيو 2024 في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد NDB بمصر ، والذي يعد الذراع الاقتصادية لدول المجموعة، كما استضافت المنطقة الاقتصادية وفد البنك برئاسة السيدة ديلما روسيف رئيسة البنك ورئيسة دولة البرازيل السابقة، فضلاً عن الجولات الترويجية التي قامت بها الهيئة وشملت العديد من الدول الآسيوية والأوروبية لفتح آفاق التعاون.

كما شاركت الهيئة في 2023 في قمة مؤتمر المناخ COP28 بالتزامن مع إطلاق الحملة الترويجية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تضمنت لقاءات بعدد من الشركات العالمية لبحث التعاون في مجال إنتاج الوقود الأخضر، بالإضافة إلى المشاركة في القمة والمعرض العالمي للهيدروجين بهولندا، والمشاركة بفعاليات منتدى الأعمال المصري الهولندي خلال مايو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى