أخبار مصر

وزيرة البيئة تنفى قطع الأشجار في حديقة الميريلاند

قات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه لا توجد أية أعمال لقطع الأشجار بحديقة الميريلاند، وذلك بعد معاينتها عدة مرات خلال الشهر الماضي، وبعد ورود شكوى بتاريخ 17 مايو بخصوص قطع الأشجار في الحديقة.

وأصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بعدم تنفيذ أي أعمال تقليم أو تهذيب للأشجار داخل حديقة الميرلاند إلا بعد التنسيق مع الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات العاجلة بشأن الشكوى التي وردت للوزارة بتاريخ 17 مايو 2024، والتي أفادت بقيام مسؤولي حديقة الميرلاند بقطع الأشجار في أحد المناطق بالحديقة تمهيدًا لإقامة عدد من المقاهي والكافتيريات.

وبعد استمرار نشر صور أخرى لقطع الأشجار بالحديقة، وجهت بإرسال لجنة عاجلة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى وعدد من الكيميائيين المعنيين بإدارة نوعية الأرض والتربة إلى الموقع للمتابعة واتخاذ ما يلزم، وذلك في يوم 10 يونيو. وقد تم مقابلة مسؤولي المشتل والحديقة، وتبين أن المنطقة محل الشكوى عبارة عن مساحة من الأشجار، وليست ممهدة، ولها خطة تطوير لإنشاء مسطحات خضراء وممشى للأفراد والدراجات فقط، ولم يتم تنفيذ أي أنشطة تجارية بها.

وتبين للجنة أن عمليات التقليم في المنطقة متوقفة، وأنواع الأشجار المتواجدة بها تشمل فيكس نتدا، فيكس بنجامينا، أكاسيا، بونسيانا، وكافور. وأشارت اللجنة إلى أن أعمال التقليم والتهذيب السابقة تمت نتيجة لكبر حجم الأشجار وخوفًا من سقوط الأغصان، بالإضافة إلى وجود بعض الأشجار التي تعاني من أمراض، مما استدعى تنفيذ أعمال التقليم والتهذيب.

وأوضحت وزيرة البيئة أن اللجنة المشكلة نبهت على مسؤول الحديقة بعدم القيام بأية أعمال تقليم أو تهذيب إلا بعد التنسيق مع الجهات المعنية (الحى وهيئة نظافة وتجميل القاهرة)، وعدم إقامة أي أنشطة تجارية، والاكتفاء بما هو موجود حاليًا في الحديقة والتركيز على زيادة المسطحات الخضراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى