أسواق وأعمال

ماستركارد وOPay يتوسعان بشراكتهما الإقليمية لإتاحة خدمات مصرفية رقمية في مصر

أعلنت ماستركارد عن تعاون استراتيجي مع OPay، الشركة الرائدة في الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لإتاحة حلول مصرفية مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات السوق المصري المتنوعة.

ويتماشى هذا التعاون مع رؤية البنك المركزي المصري لرقمنة اقتصاد البلاد، كما يعد امتداداً للشراكة السابقة والتي استهدفت دعم الشمول المالي الرقمي.

تسعى الشراكة إلى تعزيز الحلول المصرفية الرقمية وتوسيع نطاقها تماشيا مع نتائج تقرير منظور التكنولوجيا المالية – مصر الصادر عن البنك المركزي المصري، والذي أكد وجود 177 شركة ناشئة ومقدمي خدمات الدفع في البلاد، بالإضافة الى المؤشرات الأخيرة من البنك المركزي المصري للشمول المالي لعام 2023 والتي أشادت بالزيادة الملحوظة في نسبة الشمول المالي والتي بلغت 70.7% بين المصريين. وفي إطار دعم نمو OPay في السوق المصري الحيوي، ستقوم ماستركارد بتقديم الخدمات الاستشارية من خلال فريق مستشاريها بهدف تعزيز المنتجات المصرفية الرقمية والمساهمة في قطاع الخدمات المالية بشكل أكبر.

يعمل فريق المستشارين في ماستركارد، بقيادة خبراء صناعة التكنولوجيا المالية، على معالجة التحديات المختلفة باستخدام نهج شامل يتضمن وضع الاستراتيجيات، وتقديم التحليلات، وبرامج الولاء، وإدارة المخاطر، والاستدامة، وخدمات المدفوعات. وبفضل امتلاك الفريق لقاعدة عملاء واسعة تشمل الجهات المستحوذة ومعالجي الدفع، والشركات التجارية، وقطاعات التكنولوجيا المالية والرقمية، والقطاعات الحكومية والعامة، والبنوك التجارية، وقطاع التجارة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فهو يمثل قوة هائلة لدفع الابتكار وتعزيز النمو في مختلف مجالات الأعمال.

وتعليقاً على التعاون، قالت آمنة أجمل، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير الأسواق لدى ماستركارد في شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “نفتخر بدعم OPay في توسيع ابتكاراتها المصرفية الرقمية في السوق المصري، وهو ما يعكس التزام ماستركارد بتطوير الخدمات المالية وتعزيز الشمول المالي في الأسواق الناشئة، وتحديدًا الشرائح غير المتعاملة مع البنوك في مصر او التي تتعامل بشكل محدود. وانطلاقاً من تعاوننا الاستراتيجي السابق مع OPay لتعزيز التجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فإننا متحمسون للمساهمة في نمو خدمات الشركة في مصر، ونهدف معًا إلى تقديم حلول مالية سلسة بالإضافة إلى تمكين الأفراد والشركات في المنطقة.”

وفي هذا الصدد، صرح ستيفن وين، الرئيس التنفيذي للعمليات في OPay: “سعداء بالتعاون مع ماستركارد والذي يمثل خطوة هامة نحو تحقيق مهمتنا في تعزيز الشمول المالي في مصر من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة. ونسعى جاهدين في OPay لتقديم حلول مصرفية رقمية آمنة وسلسة وبقيمة تنافسية. وبفضل منتجاتنا المبتكرة، نقدم وجهة شاملة لخدمات الدفع المتكاملة، حيث نهدف من خلال هذا التعاون مع ماستركارد إلى تحويل مشهد الخدمات المالية في مصر وإتاحة الوصول للجميع.”

تتوافق هذه الشراكة مع التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء، كما تبرز التزام ماستركارد بتعزيز الشمول المالي والابتكار في مصر، وتعكس أيضًا رؤية OPay في تطوير خدمات مالية أكثر شمولًا، حيث حصلت الشركة على تراخيص لتقديم الخدمات المصرفية الرقمية في نيجيريا وباكستان.

ومن جانبه قال محمود خضر، مدير تطوير الأعمال والشراكات في OPay: “يلعب خبراء الصناعة والبيانات والتكنولوجيا في ماستركارد دورًا محوريًا في دعم توسع OPay في السوق المصرية. فمن خلال التزامنا المشترك بتعزيز الشمول المالي وتطوير سوق المدفوعات، يساهم هذا التعاون في تعزيز مكانة OPay كلاعب رئيسي في السوق المصرية، ويساعد أيضًا بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والشمول المالي في البلاد.”

كانت قد أعلنت ماستركارد في عام 2022 عن شراكة استراتيجية مع OPay لتعزيز الشمول المالي والتنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ومكّن هذا التعاون عملاء OPay في العديد من البلدان من التفاعل عالميًا مع العلامات التجارية باستخدام حل الدفع الافتراضي المرتبط بمحافظ OPay المحمولة من ماستركارد. وتعد هذه الخطوة علامة فارقة في استراتيجية ماستركارد للأسواق الناشئة؛ حيث تسعى الشركة من خلال التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية مثل OPay إلى تسهيل الوصول إلى المدفوعات الرقمية وتقديم خدمات حياتية ودعم تطوير التطبيقات المتقدمة. وتتيح هذه الشراكة لعملاء OPay التسوق لدى العلامات التجارية العالمية، وتعزز الشمول المالي وتسهم في إنشاء نظام عالمي مترابط للمدفوعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى