أخبار مصر

التموين: زيادة سعر رغيف الخيز يوفر للدولة 13.5 مليار جنيه

أكد أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، أن قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا، المقرر تطبيقه السبت المقبل، سيؤمن 13.5 مليار جنيه من موازنة الدولة.

وأوضح خلال تصريحات لبرنامج «مانشيت» المذاع عبر «CBC» مساء الخميس، أن تكلفة زيادة أسعار رغيف الخبز ستوجه لتمويل قطاعات أخرى، منها دعم المزارعين الذين وردوا القمح، وذلك بعد رفع الدولة سعر توريد أردب القمح من 1600 إلى 2000 جنيه، بزيادة 400 جنيه، وهو ما سيكلف الدولة 9.3 مليار جنيه.

كما أشار إلى توجيه التكلفة لتمويل قطاعات أخرى مثل التعليم؛ من أجل زيادة عدد الفصول المدرسية، وكذلك الصحة بهدف زيادة عدد الأسرة بالمستشفيات، بالإضافة إلى برنامج «تكافل وكرامة». وأكد أن ترشيد الدعم لا يعني إلغاءه؛ بل تحسين الاستغلال الأمثل للموارد لإعادة تقديمها للمواطن في مجالات أخرى مثل دعم الكهرباء والصحة ودعم السولار والتعليم.

وتابع: «ندرك انزعاج بعض المواطنين من زيادة سعر أي سلعة، ولكن الحكومة والبرلمان والأحزاب جميعهم يعملون لصالح المواطن المصري، ونؤكد للمواطنين عدم وجود تغيير في منظومة الخبز، بل هناك ثبات في منظومة الطحن والقمح والصوامع والتوزيع؛ التغيير الوحيد هو أن تكلفة الـ 20 رغيفا ستكون بـ 4 جنيهات بدلًا من جنيه، مع الحفاظ على نفس الجودة».

وذكر أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن الـ80 جراما؛ يبلغ 150 قرشا، في حين تطرح الوزارة الرغيف وزن 90 جراما داخل منظومة التموين بسعر 20 قرشا فقط، معقبا: «حتى يمكن الاستمرار في دعم منظومة الخبز، كان يجب على المواطن المشاركة في تحمل جزء بسيط من التكلفة، مع بقاء الجزء الأكبر على عاتق الدولة، والذي يمثل 84% من سعر التكلفة».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى