أسواق وأعمالعاجل

رئيس الوزراء يلمح لرفع الدعم الكامل عن المنتجات البترولية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة نجحت عام 2021 في إنهاء دعم المنتجات البترولية، باستثناء أنبوبة البوتاجاز والمازوت المخصص لأفران الخبز البلدي المدعم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، على هامش تفقده لعدد من المشروعات الصناعية والزراعية والسكنية والتكنولوجية بمحافظة الإسكندرية،  أن فاتورة الدعم بلغت 19 مليار جنيه في عام 2021.

ونوه أن الدولة لم ترفع أسعار المنتجات البترولية بنفس مقدار الزيادة التي شهدتها أسعار برميل البترول والدولار، خلال الأعوام الماضية.

وأكمل: «لازم أرجع للي كنت عليه في 2021، نوصل كل المنتجات البترولية تغطي نفسها، ولكن مشكلتنا دائمًا السولار، لأنه يدخل في كل شيء ماكينة الري الخاصة بالفلاح، مرورًا بالسرفيس والميكروباص وشاحنات نفل البضائع».

وأشار إلى أن «الدولة وضعت خطة واضحة لإعادة التوازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، بطريقة متدرجة»، مضيفًا: «سيظل السولار مدعمًا، لكن منتجات البنزين ستعوض الفارق».

واستطرد: «ربنا كرمنا بصورة كبيرة جدا عندما اتخذنا الإجراءات على مدار الشهرين الماضيين وتمكننا من إعادة الثقة داخل السوق المصري، لكننا نحتاج إكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي، وأمامنا عام لتجاوز الأزمة بصورة حقيقية».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى