Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسواق وأعمال

“فيتش” ترفع توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا إلى 2.8% في 2024 

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا إلى 2.8% في 2024 من 2.5% في تقديرات سابقة صادرة في ديسمبر/كانون الأول.

وقالت الوكالة في تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP) إنها تتوقع استمرار الزخم الاقتصادي في تركيا في الربع الأول من العام الجاري بالنظر إلى التحسن الأحدث في مؤشر مديري المشتريات وثقة المستهلكين ومؤشرات اقتصادية أخرى.

التضخم في تركيا يقفز 67% في فبراير ويواصل الضغط على المركزي

وقالت فيتش إن الاقتصاد التركي نما واحدا بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع السابق على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية، ما تجاوز توقعاتها الصادرة في ديسمبر/كانون الأول لنمو 0.7%، مدفوعا بزيادة قوية في الاستهلاك الخاص على الرغم من أن هذا يأتي بعد تراجع الاقتصاد في الربع السابق.

وأضافت فيتش “من المرجح أن يتباطأ النمو في النصف الثاني من 2024 في ظل انحسار نمو الاستهلاك والاستثمار بسبب تأثيرات التشديد النقدي السابق وزيادة أسعار الفائدة مصحوبة بتشديد السياسات المالية والائتمانية وتلك المتعلقة بالدخل”.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني إن النمو الأقوى من المتوقع مع ارتفاع معدل التضخم السنوي سيعقدان مهمة البنك المركزي التركي، والذي ألمح إلى وقف دورة التشديد النقدي بعد سلسلة من الزيادات السريعة للفائدة في منتصف 2023.

وتوقعت الوكالة أن يتجاوز مؤشر أسعار المستهلكين العام 70% بحلول مايو أيار من العام الجاري على أن يتباطأ التضخم سريعا في النصف الثاني من 2024 بفضل تشديد السياسات والآثار المواتية لفترة الأساس.

وقالت فيتش إنها تعتقد أن المركزي التركي سيرفع أسعار الفائدة مرتين بمقدار 250 نقطة أساس في المرة ليصعد بسعر الفائدة الرئيسي إلى 50% بحلول منتصف 2024 قبل أن ينخفض إلى 45% بحلول نهاية العام مع تباطؤ التضخم.

كما توقعت الوكالة استمرار ضعف سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار إلى 38 ليرة للعملة الأميركية في 2024 وإلى 41 مقابل الدولار في 2025 مقارنة مع متوسط 29.5 في 2023.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى