بنوكعاجل

ننشر قائمة الخدمات المجانية بالبنوك خلال مارس

يعمل البنك المركزي المصري على تسهيل حصول المرأة على الخدمات والمنتجات المصرفية بسهولة ويسر، وذلك من خلال تهيئة البيئة التشريعية والتنظيمية الداعمة لها، وإطلاق مبادرات ومشروعات محفزة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الدولية، فضلاً عن نشر التثقيف والتوعية المالية اللازمة، بالتوازي مع بناء قدرات العاملين في القطاع. العمل المصرفي على تقديم منتجات مالية تناسب احتياجات المرأة وفق أفضل الممارسات العالمية.

منذ عام 2019 وتزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، يطلق البنك المركزي المصري فعالية الشمول المالي للمرأة سنويًا، في الفترة من 8 مارس وحتى نهاية الشهر، في إطار حرصه على زيادة الوعي المالي للمرأة وتشجيعها على استخدام الخدمات الرسمية. الخدمات المالية من خلال تعريفهم بأهمية استخدام هذه الخدمات وأثرها. لتحسين مستوى معيشتهم. كما يُسمح للبنوك خلال الفعالية التواجد خارج فروعها والأماكن العامة لنشر الوعي المالي بين المواطنين وخاصة النساء. تفتح البنوك حسابات بنكية للنساء بدون رسوم أو حد أدنى للرصيد.
 
وتأتي الجهود التي يبذلها البنك المركزي لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، من خلال عدة محاور، على النحو التالي:.

– تسهيل حصول المرأة على الخدمات والمنتجات المصرفية بسهولة من خلال إزالة كافة المعوقات التي تواجهها. ⁠

– للأفراد: تتيح هذه التعليمات لأي فرد، وخاصة النساء، الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية باستخدام بطاقة الهوية الوطنية دون الحاجة إلى أي أوراق إضافية، وهي خطوة ساهمت بشكل كبير في زيادة نسب استفادة المرأة من المنتجات التي يقدمها القطاع المصرفي.

– حساب النشاط الاقتصادي: يسمح لرواد الأعمال بفتح حسابات ببطاقة الهوية الوطنية فقط للقيام بالمعاملات التجارية. وكان لذلك أثر كبير في دعم المشاريع المملوكة للنساء، حيث أن العديد من المشاريع التي تديرها النساء (الحرف، المشاريع الصغيرة) يتم تنفيذها من داخل مكان إقامتهن.

– تعليمات لتمكين المرأة من فتح حسابات لأبنائها القصر مما أزال العوائق التي تواجهها المرأة وخاصة المطلقة أو الأرامل في التعامل مع القطاع المصرفي، حيث أصدر البنك المركزي تعليمات توضيحية للقطاع المصرفي تتضمن التأكيد على جواز قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أبنائها القصر أو ربط أموال التوفير. في أسمائهم؛ عند تقديم الأموال المفتوحة فيه الحساب أو المربوط به وعاء الادخار على سبيل التبرع، وفقاً لما نصت عليه المادة (3) من قانون أحكام الولاية على الأموال الصادر بالمرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952

 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى