أسواق وأعمال

وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع وفد هندى رفيع المستوى

استقبلت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفداً هندياً رفيع المستوى من المؤسسة الوطنية لتحويل الهند، برئاسة سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتي، وسانجيت سينغ مستشار التجارة والاقتصاد والشئون الهندية. المالية والتعاون الدولي لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك في إطار زيارة الوفد للقاهرة التي تنظمها وزارة التخطيط. والتنمية الاقتصادية.

وأكدت هالة السعيد، خلال اللقاء، على متانة العلاقات الاستراتيجية والتجارية بين مصر والهند، مشيرة إلى زيارة رئيس الجمهورية للهند مطلع عام 2023، والتي أُعلن خلالها عن تحسن العلاقات بين البلدين. وسوف يتم رفعها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

 

واستعرض السعيد، خلال اللقاء، ملفات عمل وزارة التخطيط، منوها بمسؤولية الوزارة عن رؤية مصر 2030 وهي النسخة الوطنية لرؤية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063، منوها إلى أن الوزارة مسؤولة عن ذلك. لإعداد الخطط الاستثمارية طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى.

وأشار السعيد إلى الجهات التابعة للوزارة ومنها المعهد الوطني للحوكمة والتنمية المستدامة، وما يقدمه من برامج تدريبية متخصصة في مجالات الحوكمة والتنمية المستدامة، بالتعاون مع أعرق الجامعات والمعاهد المحلية والعالمية. .

وقال وزير التخطيط، إن الوزارة مسؤولة عن عدد من المبادرات بالتعاون مع الوزارات والجهات الشريكة، لافتاً إلى مبادرة الحياة الكريمة التي تهدف إلى تحسين حياة المواطنين في الريف المصري. كما أشارت إلى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي تهدف إلى إيجاد حلول للمشكلات البيئية والتغير المناخي من داخل المحافظات المصرية. 

وشدد السعيد خلال اللقاء على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى صندوق مصر السيادي الذي يعد الشريك المثالي للقطاع الخاص، والذي يضم مجموعة من الصناديق الفرعية المتخصصة في عدد من المجالات .

من جانبها استعرضت شريفة شريف البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد في مجال الحوكمة والتنمية المستدامة لمنسوبي الجهاز الإداري وللشباب والمرأة، مشيرة إلى مبادرة كن سفيرا للتنمية المستدامة ومبادرة الحوكمة. السفراء والقيادات النسائية على مستوى المحافظات والأفريقية، مشيرين إلى الشراكات التي أبرمها المعهد مع المراكز والجامعات الكبرى على مستوى الدولة. المستوى المحلي والدولي لتقديم برامج تدريبية على أعلى مستوى ودورها في تقديم الاستشارات والأبحاث والبرامج التدريبية التي تسعى إلى نشر ثقافة وقيم وممارسات الاستدامة وتفعيل آليات الحوكمة في كافة قطاعات الدولة ضمن إطار تنفيذ أهداف رؤية مصر 2030.

واستعرض السفير هشام بدر ما حققته المبادرة خلال العامين الماضيين، مؤكدا على أهمية المبادرة كنموذج عالمي غير مسبوق، حيث تقدم حلولا للمشكلات البيئية على أرض الواقع منبثقة من المحافظات والقرى المصرية التي تشارك في مؤتمرات المناخ، في بالإضافة إلى قدرة المبادرة على خلق روح المنافسة والابتكار، موضحاً أن المبادرة شهدت تطوراً ملحوظاً في جودة المشروعات خلال الدورة الثانية للمبادرة، وهو ما يعكس أثر المبادرة في تغيير طريقة تفكير المواطن المصري. المواطن من خلال فتح باب المشاركة لجميع المواطنين، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمبادرة، مما يساهم في تسهيل الوصول إليها أمام المستثمرين والممولين.

واستعرض الدكتور جميل حلمي التجربة المصرية في تحقيق التنمية الريفية من خلال المشروع القومي لتنمية الريف المصري “حياة كريمة” والذي يهدف إلى تحسين نوعية الحياة لنحو 58% من السكان، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تستهدف 1477 قرية في 52 مركزا في 20 محافظة ريفية. بتكلفة إجمالية 350 مليار جنيه لتنفيذ 23 ألف مشروع تنموي.

 
وتطرق حلمي إلى الأهداف الإستراتيجية لمشروع “الحياة الكريمة”، بما في ذلك تحسين نوعية الحياة في المناطق الريفية، وتحسين خدمات البنية التحتية، بالإضافة إلى تعزيز جودة خدمات التنمية البشرية، وتعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل لائقة، مؤكدا على اهتمام الدولة بدمج معايير الاستدامة البيئية في “حياة”. كريمة، من خلال زيادة نسبة الاستثمارات الخضراء والتي تمثل 30% من إجمالي الاستثمارات، وتأهيل القرى للحصول على شهادة “ترشيد” للمجتمعات الريفية الخضراء، من خلال مبادرة “القرية الخضراء”، لافتاً إلى أن قرية فارس في حصلت أسوان ونهتاي بالغربية على شهادة “الترشيد”. .
 

وأشار حلمي إلى الجهود المبذولة لتنفيذ استراتيجية الشمول المالي في قرى “حياة كريمة” بالتعاون مع البنك المركزي المصري ودورها في تحسين الخدمات المالية والمصرفية في الريف المصري ونشر ثقافة العمل وريادة الأعمال. وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

حضر اللقاء السفير حازم خيرت مستشار وزير التخطيط للتعاون الدولي شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة السفير هشام بدر مساعد الوزير للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات جميل حلمي مساعد الوزير لشؤون متابعة خطة التنمية المستدامة وائل زيادة مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والاستثمار م. نهاد مرسي مساعد الوزير للبنية التحتية، وهبة مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي، وإيهاب رزق المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للتعليم والتغذية والزراعة.

 
 
 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى