أسواق وأعمال

200 جنيه ارتفاعًا في سعر جرام الذهب بعد قرار التعويم.. وعيار 21 يسجل 3100 جنيه

استمرت أسعار الذهب فى الارتفاع، ليصل سعر الجرام عيار 21 -الأكثر مبيعا فى مصر- إلى 3100 جنيه.

وارتفعت أسعار الذهب بقيمة 200 جنيها منذ بداية تعاملات اليوم، مقارنة بـ 2900 جنيه بنهاية تعملات أمس

وبحسب الاسعار الرسمية للشعبة، ارتفع سعر الجرام عيار 18 ليسجل نحو 2657 جنيها، كما زاد سعر الجرام عيار 24 ليسجل 3543 جنيها، كما صعد سعر الجنيه الذهب بقيمة 400 جنيها ليصل إلى 24800 جنيها، مقابل 24400 الف جنيها فى بداية التعاملات .

وفى الأسواق العالمية، استقرت أسعار الذهب بعد صعودها إلى مستوى قياسي في الجلسة السابقة، مدعومةً بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية والتوترات الجيوسياسية ومخاطر تراجع أسواق الأسهم.

ارتفعت الأسعار إلى ذروتها عند 2141.79 دولار للأوقية أمس الثلاثاء، لتتجاوز المستوى المرتفع السابق الذي سجلته في أوائل ديسمبر. وصعد المعدن الثمين 5% تقريباً خلال الجلسات الخمس الماضية.

وفاجأ صعود الذهب بعض المتداولين في السوق، خاصة أنه لم يكن هناك أي تغيير كبير في التوقعات بشأن الموعد الذي سيخفض فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض.

وتظهر تحركات أسواق عقود المقايضة أن هناك توقعات بنسبة 62% لخفض الفائدة في يونيو، مقارنة بتوقعات نسبتها 58% كانت لصالح الخفض في نهاية فبراير الماضي. عادة ما تكون معدلات الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للسبائك، التي لا تقدم أي عوائد.

وقال جيمس ستيل، المحلل في “إتش إس بي سي”، إن وتيرة وسرعة التحركات كانت مفاجئتين للغاية، ولم يكن هناك دليل قاطع واضح يشير إلى سبب ذلك”.

بخلاف أسعار الفائدة، ساهمت عوامل أخرى في قوة الذهب. وكانت صناديق الاستثمار الكلية، التي لم تكن نشطة في السوق حتى وقت قريب، بمثابة قوة دفع جديدة للشراء. كما أن دور السبائك الذهبية باعتبارها ملاذاً آمناً كان مدعوماً أيضاً بالتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط واضطرابات الشحن العالمي، والمشاكل الاقتصادية المستمرة في الصين، والانتخابات الرئاسية الأميركية في نهاية العام.

وبحسب أولي هانسن، استراتيجي السلع في “ساكسو بنك”، فإن خطر تصحيح سوق الأسهم الأميركية -الذي أشارت إليه بيانات التصنيع الضعيفة يوم الجمعة- ربما أقنع بعض المستثمرين بالخروج من الأسهم والاتجاه إلى الذهب.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى