منوعات

4.9 مليار دولار صادرات مصر الرقمية خلال 2022

تخطو الدولة المصرية خطوات جادة نحو التحول الرقمي، حيث أصبح التحول الرقمي وتكثيف الاستثمار في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتحفيز الإبداع والابتكار عنصرا أساسيا في خطط وبرامج التنمية للدولة المصرية. ومن هذا المنطلق، ضاعفت الدولة المصرية استثماراتها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يتعلق بجهود مصر نحو التحول الرقمي؛ وقال تقرير لوزارة التخطيط إن صادرات مصر الرقمية في عام 2022 بلغت نحو 4.9 مليار دولار، وتستهدف مصر زيادتها لتصل إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.

وذكر التقرير أن مصر هي أول دولة عربية وأفريقية تلتزم بتوصية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي. كما أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية الأولى للذكاء الاصطناعي عام 2021، وتعمل على تطوير المرحلة الثانية من الاستراتيجية بدعم فني من المنظمة، لافتة إلى أن مصر تقدمت 49 مركزا في المؤشر. جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي عام 2023، لتحتل المرتبة 62 من بين 193 دولة.

وبحسب التقرير، هناك 100 مليار جنيه استثمارات لزيادة كفاءة شبكات الإنترنت، و110 مليار جنيه استثمارات لزيادة عدد أبراج المحمول.

وأشار التقرير إلى أنه تم ضخ 150 مليار جنيه لاستبدال الشبكات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية، وتوفير 168 خدمة على منصة مصر الرقمية باستثمارات 32 مليار جنيه، مضيفًا أن تكلفة مشروعات التحول الرقمي بقطاع الدولة وصلت إلى 55 مليار جنيه.

وأشار إلى أن صادرات مصر الرقمية تحقق معدل نمو 10% سنويا، وحققت صادراتها نحو 5 مليارات دولار.

وعن أهم خطوات التحول الرقمي في الدولة فهي منظومة الرقمنة الحكومية ممثلة بمنصة مصر الرقمية والتي تم إطلاقها تجريبيا في أغسطس 2020 وتم إطلاقها في يوليو 2022. هذه المنصة تقدم للمواطنين 120 خدمة والمستهدف 523 الخدمات بنهاية عام 2023، بالإضافة إلى توسع الدولة في مجال المدفوعات الرقمية. من خلال المحافظ الإلكترونية والرقمية،

وتهدف عملية التحول الرقمي في مصر إلى بناء مجتمع معرفي يتم فيه تقليص الفجوة الرقمية ليتمكن جميع أفراده من الوصول إلى مصادر المعلومات من خلال زيادة معدلات انتشار خدمة الإنترنت في المناطق المحرومة. أما بالنسبة لإدارة الهوية الرقمية، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية نمواً كبيراً في هذا القطاع. وفي إطار عملية بناء الثقة في المعاملات عبر الإنترنت وتشجيع المواطنين على استخدام الخدمات الإلكترونية، تندرج إدارة الهوية الرقمية ضمن نظام الأمن السيبراني.

 
 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى