منوعات

التخطيط تستعرض مبادرات ترسيخ ثقافة التميز والجودة فى الجهاز الإدارى

شارك السفير هشام بدر مساعد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون الشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمشرف على جائزة مصر للتميز الحكومي، في جلسة حوارية بعنوان “الاستثمار في برامج الجودة” ضمن أعمال منتدى تبادل الخبرات بمقر رئاسة الوزراء. القمة العالمية للحكومات التي عقدت في دولة الإمارات تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل». خلال الفترة من 12-14 فبراير.

واستعرض السفير هشام بدر خلال الجلسة أبرز مبادرات الدولة المصرية لترسيخ ثقافة التميز والجودة في الجهاز الإداري للدولة، وكذلك المؤسسات التعليمية ممثلة في الجامعات الحكومية، ليكون بمثابة استثمار شامل في التطوير المستمر واستدامة الخدمات الحكومية وتحسين أداء موظفي الحكومة، موضحا أنها تشمل بناء القدرات من خلال التركيز على تدريب وتطوير الكوادر الحكومية لتعزيز مهاراتهم وكفاءتهم ورقمنتهم من خلال المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لبناء مصر الرقمية ودعم الاقتصاد الرقمي. عملية التحول الرقمي للخدمات الحكومية، بالإضافة إلى تكريم النماذج المتميزة في الدولة من خلال وجود جائزة وطنية للتميز الحكومي “جائزة مصر للتميز الحكومي” والتي تهدف إلى تشجيع روح المنافسة الإيجابية وبناء وترسيخ مبادئ وقيم التميز في كافة قطاعات الدولة مما ينعكس على جودة حياة المواطنين وتعزيز القدرة التنافسية للدولة المصرية، لافتاً إلى تطوير قطاع التعليم العالي من خلال توافر برامج ضمان الجودة في الجامعات الحكومية ومواءمتها للمعايير الدولية.

وأشار بدر إلى المعايير الرئيسية للتميز والجودة، بما في ذلك القيادة الفعالة والرؤية الواضحة والتدريب المستمر وبناء القدرات، والتركيز على العملاء بهدف رفع مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة الابتكار. والحلول الإبداعية لتحسين مستوى الخدمات، وتنفيذ آليات التقييم الدورية والمستمرة مع ضمان توافر الموارد لدعم… مبادرات الجودة والتميز.

وعن أبرز التحديات التي تواجه الحكومات فيما يتعلق بالجودة: أشار السفير هشام بدر إلى أنها تشمل محدودية الموارد المالية والبشرية، والموازنة بين تلبية الاحتياجات الملحة والأهداف طويلة المدى، ومقاومة التغيير، ومواكبة التطور التكنولوجي المتلاحق والسريع، بالإضافة إلى ضمان شفافية العمليات والمساءلة.

وأكد بدر أن برامج الجودة ستبقى جزءا لا يتجزأ من نجاح الحكومات من خلال العمل على بناء مؤسسات فعالة تعمل على نشر ثقافة التحسين المستمر والابتكار والالتزام بمعايير الجودة والتميز، موضحا أن الاستثمار في برامج الجودة هو استثمار في مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وشارك في الجلسة رائد إبراهيم، مدير شؤون التنمية الحكومية في دولة قطر، وأدار الجلسة مايني جاي، الأمين العام المساعد لوزارة الإدارة العامة وتحويل القطاع العام في السنغال.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى