منوعات

أشرف الفار : مصر تعيش العصر الذهبي للتمور في عهد الرئيس السيسي

• 2 مليار دولار حجم سوق التمور على مستوى العالم

قال أمين عام الاتحاد العربي للتمور د أشرف الفار ، إن مصر تعيش عصرها الذهبي للتمور وأن الاهتمام الرئاسي الحالي بزراعة التمور غير مسبوق في تاريخ مصر، موضحاً أن حجم صادرات مصر من التمور يقدر بنحو 60 مليون دولار وهناك مساعي حكومية مصرية لزيادته خلال العام المقبل.

وأكد أشرف الفار ، خلال حضوره فعاليات تدشين ملتقى ومعرض مصر الدولي الأول للتمور الذي انعقد اليوم الإثنين بأحد الفنادق الكبرى بالعاصمة المصرية القاهرة ، أن الاتحاد العربي للتطوع تم تأسيسه عام 2018 بجامعة الدول العربية ، بهدف ريادة التمور العربية وفتح أسواق عالمية وتسويق المنتجات العربية من التمور ، موضحاً أن الاتحاد العربي للتمور يسعى لأن تكون التمور العربية هى الأول عالمياً في واردات جميع الدول الأجنبية.

وكشف عن أن حجم سوق التمور على مستوى العالم يقدر ب 2 مليار دولار ، مشيراً إلى أن مصر إنتاج التمور تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التمور.

وشدد على أن مصر هى عاصمة التمور العربية والعالمية ، وتمتلك العديد من المقومات الكبيرة آلتي جعلت لها الريادة عالميا من خبرات وارض خصبة لزراعة النخيل وإنتاج التمور ، مضيفاً أنه يجب العمل على أن تكون هناك صادرات مصرية كبيرة خلال الفترة المقبلة تتناسب مع قدرة وإمكانات الشركات المصرية .

وتابع أن هنآك 142 مصنع مصري يعمل في إنتاج التمور منهم 24 مصنع فقط يقوم بالتصدير للخارج هو عدد قليل يجب أن يزيد خلالها العام المقبل ،موضحا أن الواحات هى المنطقة المصرية التي تشهد غزارة في زراعة النخيل بسبب المناخ واعتدال الجو والخبرات الكبيرة لأهل الواحات وقوة الأرض الخصبة هناك.

وتابع أن معرض مصر الدولي الأول للتمور التي تنظمه شركة كبرى مثل شركة الفريق الدولي للمعارض والمؤتمرات ، هام للغاية وينعقد في توقيت جيد وسيكون فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية من التمور للخارج ، مضيفاً أن الدول الكبرى المصدرة للتمور ستشارك في هذا المعرض بالإضافة إلى مشاركة جامعة الدول العربية ممثلة في الاتحاد العربي للتمور .

وأوضح أنه لا بد أن يكون هناك تسويق أكثر وبشكل قوي للتمور المصرية على مستوى العالم في ظل الاهتمام الرئاسي غير المسبوق بقطاع التمور بإنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم تنتج 2.2 مليون نخلة في منطقة شرق العوينات ، منوها أنه يجب أن يكون هناك دور كبير للقنصليات المصرية ومكاتب التمثيل التجاري في الخارج لتقديم المعلومات والدراسات الكافية لمتطلبات الأسواق الخارجية وما يحتاجونه من التمور بأنواعه المختلفة.

وأضاف آمين عام الاتحاد العربي للتمور د أشرف الفار ، أن حجم إنتاج مصر من التمور يتجاوز 1.8مليون طن سنوياً ، مشيراً إلى أن حجم النخيل المثمر في مصر يتجاوز 16 مليون نخلة مثمرة .

وأكد على أن جامعة الدول العربية تتشرف بالمشاركة فى هذا المعرض الهام الذي سينطلق رسمياً سبتمبر المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة بمنطقة أرض المؤتمرات والمعارض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى